- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العياش، عبدالله بن حلفان عبدالله | en_US |
dc.contributor.author | الحارثي، عبدالعزيز بن مسفر عايض | en_US |
dc.date.accessioned | 2021-03-25T06:50:10Z | - |
dc.date.available | 2021-03-25T06:50:10Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130694 | - |
dc.description | 204 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على منهجية السنة النبوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية تبعًا للمتغيرات (الدرجة العلمية، التخصص، الجنس) وفي ضوء منهجية السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (258) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية. أهم نتائج الدراسة: جاءت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1-إن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، جاءت بدرجة (عالية)، وجاء المجال الاجتماعي في الترتيب الأول، تلاه المجال البحثي، وأخيرًا جاء المجال التعليمي وجميعها بدرجة عالية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والجنس وفي ضوء منهجية السنة النبوية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير التخصص، وجاءت الفروق بين التخصص (شرعي، علمي) وكانت لصالح التخصص (شرعي). أهم توصيات الدراسة: بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات جاء أهمها: 1- ضرورة المبادرة في تقديم الخدمات الإنسانية، ومد يد العون إلى من هم بحاجة إليه دون أي مقابل سواء كان ماديًا أو معنويًا والغرض منه ابتغاء مرضاة الله، والتمسك في تطبيق السنة النبوية في جميع شؤون الحياة. 2- تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يتفاعلون مع قضايا المجتمع ومشكلاته. 3- تشجيع البحوث والدراسات المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والموجهة نحو المجتمع. 4- أن تؤخذ المسؤولية الاجتماعية بعين الاعتبار في تقييم أعضاء هيئة التدريس. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التربية الإسلامية | en_US |
dc.subject | المسؤولية الاجتماعية | en_US |
dc.title | منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية | en_US |
dc.identifier.callnum | 24015 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1440 | en_US |
dc.relation.dep | التربية الإسلامية | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24015.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.41 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24015.pdf " Restricted Access" | غلاف | 73.76 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24015.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 118.57 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24015.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 185.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24015.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 107.83 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24015.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 244.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)