المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة

 الزهراني، منى بنت محمد عطية


//uquui/handle/20.500.12248/130597
0 التحميل
558 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة

رقم الطلب : 24178
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 167 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: استنباط المضامين التربوية من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- أن شخصية الفرد تتكون وتتبلور من خلال التربية القويمة؛ ولذلك يجب أن تتاح للفرد فرص تطوير ذاته وفق المتغيرات التي تحيط به، والاستفادة من هذه الفرص كلما أتيحت للفرد. 2- سلامة المجتمع المسلم ترتبط بنمط التربية الذي يتبعه الآباء مع الأبناء، حيث إن واجب الآباء في تعهد الأبناء ورعايتهم مستمر، حتى إنه عندما يكبر الأبناء ويستقلون يكونون في حاجة إلى توجيهات الآباء والاستفادة من خبرتهم في الحياة. 3- الفتنة من أخطر ما يهدد سِلم المجتمعات الإسلامية ورقيَّها؛ لما تمثله الفتنة من تهديد صريح لكل مقومات تماسك المجتمع الدينية والاجتماعية؛ ولذلك يجب الابتعاد عن الفتنة وتجنبها بكل السبل، وعدم الانخراط فيها بالقول أو بالفعل. 4- تقديم المصلحة العامة من القيم الاجتماعية التي تحقق رخاء المجتمع؛ حيث إن الفرد المسلم يعمل على تحقيق المصلحة العامة ويؤخر مصلحته الخاصة، أو على الأقل يعمل على التوفيق بين مصلحته الخاصة ومصلحة المجتمع العامة.

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة
المؤلفون: خوج، فخرية محمد إسماعيل
الزهراني، منى بنت محمد عطية
الموضوعات :: التربية الإسلامية
عبدالله بن عمر بن الخطاب ، ت 73هـ
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: استنباط المضامين التربوية من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- أن شخصية الفرد تتكون وتتبلور من خلال التربية القويمة؛ ولذلك يجب أن تتاح للفرد فرص تطوير ذاته وفق المتغيرات التي تحيط به، والاستفادة من هذه الفرص كلما أتيحت للفرد. 2- سلامة المجتمع المسلم ترتبط بنمط التربية الذي يتبعه الآباء مع الأبناء، حيث إن واجب الآباء في تعهد الأبناء ورعايتهم مستمر، حتى إنه عندما يكبر الأبناء ويستقلون يكونون في حاجة إلى توجيهات الآباء والاستفادة من خبرتهم في الحياة. 3- الفتنة من أخطر ما يهدد سِلم المجتمعات الإسلامية ورقيَّها؛ لما تمثله الفتنة من تهديد صريح لكل مقومات تماسك المجتمع الدينية والاجتماعية؛ ولذلك يجب الابتعاد عن الفتنة وتجنبها بكل السبل، وعدم الانخراط فيها بالقول أو بالفعل. 4- تقديم المصلحة العامة من القيم الاجتماعية التي تحقق رخاء المجتمع؛ حيث إن الفرد المسلم يعمل على تحقيق المصلحة العامة ويؤخر مصلحته الخاصة، أو على الأقل يعمل على التوفيق بين مصلحته الخاصة ومصلحة المجتمع العامة.
الوصف :: 167 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130597
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24178.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.39 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title 24178.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف371.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24178.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي351.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse 24178.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي245.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24178.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة469.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24178.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات647.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك