D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة

 الزهراني، منى بنت محمد عطية


//uquui/handle/20.500.12248/130597
0 Downloads
510 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة

Call Number : 24178
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 167 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: استنباط المضامين التربوية من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- أن شخصية الفرد تتكون وتتبلور من خلال التربية القويمة؛ ولذلك يجب أن تتاح للفرد فرص تطوير ذاته وفق المتغيرات التي تحيط به، والاستفادة من هذه الفرص كلما أتيحت للفرد. 2- سلامة المجتمع المسلم ترتبط بنمط التربية الذي يتبعه الآباء مع الأبناء، حيث إن واجب الآباء في تعهد الأبناء ورعايتهم مستمر، حتى إنه عندما يكبر الأبناء ويستقلون يكونون في حاجة إلى توجيهات الآباء والاستفادة من خبرتهم في الحياة. 3- الفتنة من أخطر ما يهدد سِلم المجتمعات الإسلامية ورقيَّها؛ لما تمثله الفتنة من تهديد صريح لكل مقومات تماسك المجتمع الدينية والاجتماعية؛ ولذلك يجب الابتعاد عن الفتنة وتجنبها بكل السبل، وعدم الانخراط فيها بالقول أو بالفعل. 4- تقديم المصلحة العامة من القيم الاجتماعية التي تحقق رخاء المجتمع؛ حيث إن الفرد المسلم يعمل على تحقيق المصلحة العامة ويؤخر مصلحته الخاصة، أو على الأقل يعمل على التوفيق بين مصلحته الخاصة ومصلحة المجتمع العامة.

Title: المضامين التربوية المستنبطة من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة
Authors: خوج، فخرية محمد إسماعيل
الزهراني، منى بنت محمد عطية
Subjects :: التربية الإسلامية
عبدالله بن عمر بن الخطاب ، ت 73هـ
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: استنباط المضامين التربوية من سيرة عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- أن شخصية الفرد تتكون وتتبلور من خلال التربية القويمة؛ ولذلك يجب أن تتاح للفرد فرص تطوير ذاته وفق المتغيرات التي تحيط به، والاستفادة من هذه الفرص كلما أتيحت للفرد. 2- سلامة المجتمع المسلم ترتبط بنمط التربية الذي يتبعه الآباء مع الأبناء، حيث إن واجب الآباء في تعهد الأبناء ورعايتهم مستمر، حتى إنه عندما يكبر الأبناء ويستقلون يكونون في حاجة إلى توجيهات الآباء والاستفادة من خبرتهم في الحياة. 3- الفتنة من أخطر ما يهدد سِلم المجتمعات الإسلامية ورقيَّها؛ لما تمثله الفتنة من تهديد صريح لكل مقومات تماسك المجتمع الدينية والاجتماعية؛ ولذلك يجب الابتعاد عن الفتنة وتجنبها بكل السبل، وعدم الانخراط فيها بالقول أو بالفعل. 4- تقديم المصلحة العامة من القيم الاجتماعية التي تحقق رخاء المجتمع؛ حيث إن الفرد المسلم يعمل على تحقيق المصلحة العامة ويؤخر مصلحته الخاصة، أو على الأقل يعمل على التوفيق بين مصلحته الخاصة ومصلحة المجتمع العامة.
Description :: 167 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130597
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24178.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.39 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title 24178.pdf
"   Restricted Access"
غلاف371.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24178.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي351.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24178.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي245.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24178.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة469.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24178.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات647.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.