- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات.
Title: | تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة |
Authors: | آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض العوفي، محمـد بن سليمان بن عاتق |
Subjects :: | الكتابة دراسة وتعليم |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات. |
Description :: | 177 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130595 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24177.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.16 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title24177.pdf " Restricted Access" | غلاف | 200.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24177.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 133.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24177.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 50.21 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24177.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 423.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24177.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 330.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)