- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات.
العنوان: | تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة |
المؤلفون: | آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض العوفي، محمـد بن سليمان بن عاتق |
الموضوعات :: | الكتابة دراسة وتعليم |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات. |
الوصف :: | 177 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130595 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24177.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.16 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title24177.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 200.98 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24177.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 133.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24177.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 50.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24177.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 423.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24177.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 330.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)