المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة

 العوفي، محمـد بن سليمان بن عاتق


//uquui/handle/20.500.12248/130595
0 التحميل
591 المشاهدات

تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة

رقم الطلب : 24177
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 177 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات.

العنوان: تقويم الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات الكتابة الناقدة
المؤلفون: آل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض
العوفي، محمـد بن سليمان بن عاتق
الموضوعات :: الكتابة دراسة وتعليم
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، والوقوف على مدى تمكنهم من هذه المهارات، وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم عدداً من الأدوات والمواد البحثية وهي: بطاقة تقييم مهارات الكتابة الناقدة، وقائمة بمهارات الكتابة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، اشتملت على ست مهارات رئيسة اندرجت تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (17) مهارة. وقائمة تقدير الأداء المتدرج لمهارات الكتابة الناقدة، ومقياس الأداء الكتابي (اختبار مهارات الكتابة الناقدة). وتكونت عينة الدراسة من (369) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي في المدينة المنورة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1441هـ، وقد عولجت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والمتوسطات الوزنية، واختبار ت للمجموعة الواحدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات الكتابة الناقدة ككل ضعيف، بمتوسط (1.39). 2- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة الملاحظة متوسط، بمتوسط بلغ (1.96). 3- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التفسير ضعيف، بمتوسط بلغ (1.34). 4- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التصنيف ضعيف، بمتوسط بلغ (1.31). 5- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة المقارنة ضعيف، بمتوسط بلغ (1.28). 6- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التحليل ضعيف، بمتوسط بلغ (1.25). 7- أن مستوى الأداء الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي في مهارة التقويم ضعيف، بمتوسط بلغ (1.21). وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة العمل على تنمية مهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وكذلك العمل على تدريب معلمي اللغة العربية على استراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة تضمين مقررات مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية أنشطة تنمي مهارات الكتابة الناقدة، وضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية وعدم اقتصارها على تقييم المهارات العقلية الدنيا، كما قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات.
الوصف :: 177 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130595
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24177.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.16 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title24177.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف200.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24177.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي133.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24177.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي50.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24177.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة423.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24177.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات330.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك