D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري

 الكويكبي، مشخص قاسم


//uquui/handle/20.500.12248/130473
0 Downloads
619 Visits

المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري

Call Number : 23999
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1440 H
Description : 197 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على شعر البحتري من زاوية تعبيرية الصورة في شقها البلاغي عن مقاصد الشاعر وأغراض شعره، بحيث يكون التمازج بين الفني والموضوعي أو بين الشكل والمضمون في قالب شعري واحد، وإن أكثر الظواهر الفنية بروزا في شعر البحتري هي الصورة، وقد كان البحتري يستخدمها في كل موضوعات شعره، فأردت أن بيان البحث هذه القيمة الفنية في شعره؛ من حيث ظهور أبعاد الاتجاه البلاغي وتحديدها في دراسة الصورة عند البحتري، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعتمد على واقعية القراءة النقدية والتوفيق بينها، إضافة إلى استخدام المنهج التحليلي القائم على تحليل مكونات الصورة الفنية بغية الوصول إلى نتائج تعتمد على الاستقراء والمنطق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: - أوضحت الدراسة أن البحتري رغم أنه شاعر مطبوع إلا أن الطبع لم ينأى به عن محاولات التجديد والابتكار. - أكدت الدراسة أن الشعر القديم قابل لتطبيق شكول شتى من النظريات النقدية حديثة العهد –نسبيًّا- مثل الانزياح والنزعة الدرامية... إلخ - أبرزت الدراسة مواطن الابتكار عند البحتري التي ميزته عن شعراء عصره، وأبعدته عن فخ التكرار والتقليد. - بينت الدراسة دور التراكيب ومراعاته ومراعاة الأساليب في تشكيل الصورة في ذهن السامع، ودور الشاعر في توظيف ذلك. - أكدت الدراسة أن التيمات الإيقاعية – خاصة الإيقاع الداخلي- هي قلب القصيدة النابض الذي يعلو بصوتها ويصدح. - وضحت الدراسة الدور النفسي الذي يسمو بالإبداع وينميه إلى جانب الموهبة والتجربة الشاعرية.

Title: المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري
Authors: فدا ، هيفاء عثمان عباس
الكويكبي، مشخص قاسم
Subjects :: البلاغة العربية
شعر البحتري
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على شعر البحتري من زاوية تعبيرية الصورة في شقها البلاغي عن مقاصد الشاعر وأغراض شعره، بحيث يكون التمازج بين الفني والموضوعي أو بين الشكل والمضمون في قالب شعري واحد، وإن أكثر الظواهر الفنية بروزا في شعر البحتري هي الصورة، وقد كان البحتري يستخدمها في كل موضوعات شعره، فأردت أن بيان البحث هذه القيمة الفنية في شعره؛ من حيث ظهور أبعاد الاتجاه البلاغي وتحديدها في دراسة الصورة عند البحتري، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعتمد على واقعية القراءة النقدية والتوفيق بينها، إضافة إلى استخدام المنهج التحليلي القائم على تحليل مكونات الصورة الفنية بغية الوصول إلى نتائج تعتمد على الاستقراء والمنطق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: - أوضحت الدراسة أن البحتري رغم أنه شاعر مطبوع إلا أن الطبع لم ينأى به عن محاولات التجديد والابتكار. - أكدت الدراسة أن الشعر القديم قابل لتطبيق شكول شتى من النظريات النقدية حديثة العهد –نسبيًّا- مثل الانزياح والنزعة الدرامية... إلخ - أبرزت الدراسة مواطن الابتكار عند البحتري التي ميزته عن شعراء عصره، وأبعدته عن فخ التكرار والتقليد. - بينت الدراسة دور التراكيب ومراعاته ومراعاة الأساليب في تشكيل الصورة في ذهن السامع، ودور الشاعر في توظيف ذلك. - أكدت الدراسة أن التيمات الإيقاعية – خاصة الإيقاع الداخلي- هي قلب القصيدة النابض الذي يعلو بصوتها ويصدح. - وضحت الدراسة الدور النفسي الذي يسمو بالإبداع وينميه إلى جانب الموهبة والتجربة الشاعرية.
Description :: 197 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130473
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23999.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.11 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23999.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي331.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23999.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي530.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23999.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات330.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23999.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة536.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23999.pdf
"   Restricted Access"
غلاف334.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.