- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
العنوان: | فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | الأنصاري، وداد بنت مصلح وكيل خان، رؤى بنت يعقوب محمد |
الموضوعات :: | الاشراف التربوية التربية الأسرية طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). |
الوصف :: | 255 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130460 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24008.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.95 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24008.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 176.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24008.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 178.25 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24008.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 210.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse 24008.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 231.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24008.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 310.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)