- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
Title: | فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | الأنصاري، وداد بنت مصلح وكيل خان، رؤى بنت يعقوب محمد |
Subjects :: | الاشراف التربوية التربية الأسرية طرق تدريس |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). |
Description :: | 255 ورقة. |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130460 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24008.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.95 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24008.pdf " Restricted Access" | غلاف | 176.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24008.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 178.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24008.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 210.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse 24008.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 231.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24008.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 310.9 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)