D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة

 خان، رؤى بنت يعقوب محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130460

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

Title: فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة
Authors: الأنصاري، وداد بنت مصلح وكيل
خان، رؤى بنت يعقوب محمد
Subjects :: الاشراف التربوية
التربية الأسرية طرق تدريس
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
Description :: 255 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130460
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24008.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24008.pdf
"   Restricted Access"
غلاف176.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24008.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة178.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24008.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات210.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24008.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي231.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24008.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي310.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.