- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
التخطيط لاحتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية ( سيناريوهات مستقبلية )
هدفت الدّراسة إلى بناء سيناريوهات مقترحة لتخطيط الاحتياج من الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية، من خلال الكشف عن الاتجاه العام لأعداد (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين) في أربع كلياتٍ (التربية، العلوم، الهندسة، الطب) ببعض الجامعات السعودية (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد)، وبناء السيناريوهات المستقبلية لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية، وتحديد أبرز المقترحات التي تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. وقد أتبع البحث منهج الدراسات لالمستقبلية وذلك بالتطبيق على بعض الكليات بالجامعات الثلاث ، وتبين أنّ العدد الإجمالي المتتبأ به من الطلاب بالكليات الأربع في الجامعات الثلاث (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) حتى عام (2030) كالتالي (18106، 25032، 9332) من الذكور، و(15717، 4658، 7675) من الإناث، ما مجموعه (33823، 29690، 17007) طالباً وطالبةً. والعدد الإجمالي الحالي في الجامعات الثلاثة على التوالي(11893، 15562، 12444) طالباً وطالبةً. كما تم التنبؤ بأعداد الموارد البشرية الذكور (384، 1297، 840)، ومن الإناث(72، 574، 347)، ما مجموعه(456، 1871، 1187) من الموارد البشرية للذكور والإناث، والعدد الحالي لهم(249، 1680، 716) عضو وعضوة. وتم تقدير الاحتياج من الموارد البشرية لكل وحدة استراتيجية على ضوء الأعداد المتنبأ بها من الطلاب، وعلى ضوء العدد الفعلي الحالي للموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس، قد كان إجمالي الاحتياج الفعلي للكليات النظرية بالجامعات الثلاث (1028، 129، 141)، والعلمية (1519، 1309، 662)، والطبية (163، 384، 230). ويتوقع تحقق معيار نسبة (الطالب: الأستاذ) جزئياً في عام (2030) للكليات بالجامعات الثلاث(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) النظرية(التربية) (1: 94 /9/ 12)، والعلمية(1: 91/ 22/ 21) والطبية (1: 11/ 10/ 7 )، كما تبين عدم تحقق معيار نسبة الأساتذه إلى أعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام (2030)، حيث كانت جميع النسب أقل من (33%)، كانت للكليات النظرية(التربية) بالجامعات الثلاث على التوالي(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) ( 16%، 26 %، 9%)، وللكليات العلمية(30%، 10%، 11%) وللكليات الطب(31%، 27%، 13%) كما تبين تحقق معيار نسبة توطين الوظائف جزئياً لأعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام 2030 (85%)، بالجامعات الثلاث على التوالي (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) للنظرية (80%، 91%، 52%) والعلمية(74%، 86%، 59%) والطبية (75%، 87%، 52%) أكثر الكليات التي تحتاج إلى استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس في ضوء النسبة بسنة الأساس (2019)، جامعة أم القرى بكلياتها الأربع، وتُعد النتائج الكمية المتعلقة بجامعة الملك سعود من أفضل النتائج كونها تقترب من حدود النسب القياسية، باستثناء التنبؤ بالنسبة لكلية العلوم لدى الذكور وكلية الهندسة، كما يلاحظ أن جامعة الملك خالد لديها ضعف في تحقيق النسبة بكليات البنات( قسم الطالبات) بالرغم من أنه قد يطرأ تحسين في عام 2030 حسب القيم التنبؤية، بينما يتوقع ثبات النسبة في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد والتي كانت (1/27) . وبجامعة أم القرى تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (1%) وللإناث(5%) وفي كلية العلوم (7%) وللإناث (-6%) وبالهندسة(5%) وبالطب (1%) وللإناث (1%) ، وبجامعة الملك سعود: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (0%) وللإناث(3%) وكلية العلوم (1%) وللإناث (3%) وبالهندسة (-1%) وبالطب (1%) وللإناث (-5%)، وفي جامعة الملك خالد: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (4%) و الإناث(-2%) و كلية العلوم (4%) وللإناث (4%) وبالهندسة(0%) وبالطب (5%) وللإناث (7%)، وأعلى معدلات النمو للطلاب والطالبات بالكليات المبحوثة كانت لأم القرى والملك خالد (10%) بينما أعلاها لأعضاء هيئة التدريس لأم القرى (6%) والملك خالد(5%) وللإداريين بجامعة الملك خالد(5%) وجامعة أم القرى (3%). وتم اقتراح ثلاثة سيناريوهات لكل جامعة : (امتدادي واقعي)، و(تشاؤمي إصلاحي)، و(تفاؤلي تطويري). وقد تم عرضها على مجموعةٍ من المحكمين، وتم تحديد مقترحات تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية من وجهة نظر الخبراء وأوصى البحث بالاستفادة من تلك السيناريوهات في التخطيط للموارد البشري
العنوان: | التخطيط لاحتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية ( سيناريوهات مستقبلية ) |
المؤلفون: | الزهراني، عبدالله بن أحمد الزهراني، شوقي بن عثمان |
الموضوعات :: | إدارة الموارد البشرية الجامعات والكليات السعودية إدارة |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدّراسة إلى بناء سيناريوهات مقترحة لتخطيط الاحتياج من الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية، من خلال الكشف عن الاتجاه العام لأعداد (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين) في أربع كلياتٍ (التربية، العلوم، الهندسة، الطب) ببعض الجامعات السعودية (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد)، وبناء السيناريوهات المستقبلية لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية، وتحديد أبرز المقترحات التي تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. وقد أتبع البحث منهج الدراسات لالمستقبلية وذلك بالتطبيق على بعض الكليات بالجامعات الثلاث ، وتبين أنّ العدد الإجمالي المتتبأ به من الطلاب بالكليات الأربع في الجامعات الثلاث (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) حتى عام (2030) كالتالي (18106، 25032، 9332) من الذكور، و(15717، 4658، 7675) من الإناث، ما مجموعه (33823، 29690، 17007) طالباً وطالبةً. والعدد الإجمالي الحالي في الجامعات الثلاثة على التوالي(11893، 15562، 12444) طالباً وطالبةً. كما تم التنبؤ بأعداد الموارد البشرية الذكور (384، 1297، 840)، ومن الإناث(72، 574، 347)، ما مجموعه(456، 1871، 1187) من الموارد البشرية للذكور والإناث، والعدد الحالي لهم(249، 1680، 716) عضو وعضوة. وتم تقدير الاحتياج من الموارد البشرية لكل وحدة استراتيجية على ضوء الأعداد المتنبأ بها من الطلاب، وعلى ضوء العدد الفعلي الحالي للموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس، قد كان إجمالي الاحتياج الفعلي للكليات النظرية بالجامعات الثلاث (1028، 129، 141)، والعلمية (1519، 1309، 662)، والطبية (163، 384، 230). ويتوقع تحقق معيار نسبة (الطالب: الأستاذ) جزئياً في عام (2030) للكليات بالجامعات الثلاث(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) النظرية(التربية) (1: 94 /9/ 12)، والعلمية(1: 91/ 22/ 21) والطبية (1: 11/ 10/ 7 )، كما تبين عدم تحقق معيار نسبة الأساتذه إلى أعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام (2030)، حيث كانت جميع النسب أقل من (33%)، كانت للكليات النظرية(التربية) بالجامعات الثلاث على التوالي(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) ( 16%، 26 %، 9%)، وللكليات العلمية(30%، 10%، 11%) وللكليات الطب(31%، 27%، 13%) كما تبين تحقق معيار نسبة توطين الوظائف جزئياً لأعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام 2030 (85%)، بالجامعات الثلاث على التوالي (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) للنظرية (80%، 91%، 52%) والعلمية(74%، 86%، 59%) والطبية (75%، 87%، 52%) أكثر الكليات التي تحتاج إلى استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس في ضوء النسبة بسنة الأساس (2019)، جامعة أم القرى بكلياتها الأربع، وتُعد النتائج الكمية المتعلقة بجامعة الملك سعود من أفضل النتائج كونها تقترب من حدود النسب القياسية، باستثناء التنبؤ بالنسبة لكلية العلوم لدى الذكور وكلية الهندسة، كما يلاحظ أن جامعة الملك خالد لديها ضعف في تحقيق النسبة بكليات البنات( قسم الطالبات) بالرغم من أنه قد يطرأ تحسين في عام 2030 حسب القيم التنبؤية، بينما يتوقع ثبات النسبة في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد والتي كانت (1/27) . وبجامعة أم القرى تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (1%) وللإناث(5%) وفي كلية العلوم (7%) وللإناث (-6%) وبالهندسة(5%) وبالطب (1%) وللإناث (1%) ، وبجامعة الملك سعود: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (0%) وللإناث(3%) وكلية العلوم (1%) وللإناث (3%) وبالهندسة (-1%) وبالطب (1%) وللإناث (-5%)، وفي جامعة الملك خالد: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (4%) و الإناث(-2%) و كلية العلوم (4%) وللإناث (4%) وبالهندسة(0%) وبالطب (5%) وللإناث (7%)، وأعلى معدلات النمو للطلاب والطالبات بالكليات المبحوثة كانت لأم القرى والملك خالد (10%) بينما أعلاها لأعضاء هيئة التدريس لأم القرى (6%) والملك خالد(5%) وللإداريين بجامعة الملك خالد(5%) وجامعة أم القرى (3%). وتم اقتراح ثلاثة سيناريوهات لكل جامعة : (امتدادي واقعي)، و(تشاؤمي إصلاحي)، و(تفاؤلي تطويري). وقد تم عرضها على مجموعةٍ من المحكمين، وتم تحديد مقترحات تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية من وجهة نظر الخبراء وأوصى البحث بالاستفادة من تلك السيناريوهات في التخطيط للموارد البشري |
الوصف :: | 360 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130440 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24102.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 13.61 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24102.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 1.18 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24102.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 546.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24102.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 493.24 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24102.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 287.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24102.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 925.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)