D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التخطيط لاحتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية ( سيناريوهات مستقبلية )

 الزهراني، شوقي بن عثمان


//uquui/handle/20.500.12248/130440
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالزهراني، عبدالله بن أحمدen_US
dc.contributor.authorالزهراني، شوقي بن عثمانen_US
dc.date.accessioned2021-02-07T08:21:49Z-
dc.date.available2021-02-07T08:21:49Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130440-
dc.description360 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدّراسة إلى بناء سيناريوهات مقترحة لتخطيط الاحتياج من الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية، من خلال الكشف عن الاتجاه العام لأعداد (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين) في أربع كلياتٍ (التربية، العلوم، الهندسة، الطب) ببعض الجامعات السعودية (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد)، وبناء السيناريوهات المستقبلية لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية، وتحديد أبرز المقترحات التي تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. وقد أتبع البحث منهج الدراسات لالمستقبلية وذلك بالتطبيق على بعض الكليات بالجامعات الثلاث ، وتبين أنّ العدد الإجمالي المتتبأ به من الطلاب بالكليات الأربع في الجامعات الثلاث (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) حتى عام (2030) كالتالي (18106، 25032، 9332) من الذكور، و(15717، 4658، 7675) من الإناث، ما مجموعه (33823، 29690، 17007) طالباً وطالبةً. والعدد الإجمالي الحالي في الجامعات الثلاثة على التوالي(11893، 15562، 12444) طالباً وطالبةً. كما تم التنبؤ بأعداد الموارد البشرية الذكور (384، 1297، 840)، ومن الإناث(72، 574، 347)، ما مجموعه(456، 1871، 1187) من الموارد البشرية للذكور والإناث، والعدد الحالي لهم(249، 1680، 716) عضو وعضوة. وتم تقدير الاحتياج من الموارد البشرية لكل وحدة استراتيجية على ضوء الأعداد المتنبأ بها من الطلاب، وعلى ضوء العدد الفعلي الحالي للموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس، قد كان إجمالي الاحتياج الفعلي للكليات النظرية بالجامعات الثلاث (1028، 129، 141)، والعلمية (1519، 1309، 662)، والطبية (163، 384، 230). ويتوقع تحقق معيار نسبة (الطالب: الأستاذ) جزئياً في عام (2030) للكليات بالجامعات الثلاث(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) النظرية(التربية) (1: 94 /9/ 12)، والعلمية(1: 91/ 22/ 21) والطبية (1: 11/ 10/ 7 )، كما تبين عدم تحقق معيار نسبة الأساتذه إلى أعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام (2030)، حيث كانت جميع النسب أقل من (33%)، كانت للكليات النظرية(التربية) بالجامعات الثلاث على التوالي(أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) ( 16%، 26 %، 9%)، وللكليات العلمية(30%، 10%، 11%) وللكليات الطب(31%، 27%، 13%) كما تبين تحقق معيار نسبة توطين الوظائف جزئياً لأعضاء هيئة التدريس في الكليات حتى عام 2030 (85%)، بالجامعات الثلاث على التوالي (أم القرى، الملك سعود، الملك خالد) للنظرية (80%، 91%، 52%) والعلمية(74%، 86%، 59%) والطبية (75%، 87%، 52%) أكثر الكليات التي تحتاج إلى استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس في ضوء النسبة بسنة الأساس (2019)، جامعة أم القرى بكلياتها الأربع، وتُعد النتائج الكمية المتعلقة بجامعة الملك سعود من أفضل النتائج كونها تقترب من حدود النسب القياسية، باستثناء التنبؤ بالنسبة لكلية العلوم لدى الذكور وكلية الهندسة، كما يلاحظ أن جامعة الملك خالد لديها ضعف في تحقيق النسبة بكليات البنات( قسم الطالبات) بالرغم من أنه قد يطرأ تحسين في عام 2030 حسب القيم التنبؤية، بينما يتوقع ثبات النسبة في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد والتي كانت (1/27) . وبجامعة أم القرى تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (1%) وللإناث(5%) وفي كلية العلوم (7%) وللإناث (-6%) وبالهندسة(5%) وبالطب (1%) وللإناث (1%) ، وبجامعة الملك سعود: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (0%) وللإناث(3%) وكلية العلوم (1%) وللإناث (3%) وبالهندسة (-1%) وبالطب (1%) وللإناث (-5%)، وفي جامعة الملك خالد: تبين أن معدل النمو المتوقع للإداريين بكلية التربية (4%) و الإناث(-2%) و كلية العلوم (4%) وللإناث (4%) وبالهندسة(0%) وبالطب (5%) وللإناث (7%)، وأعلى معدلات النمو للطلاب والطالبات بالكليات المبحوثة كانت لأم القرى والملك خالد (10%) بينما أعلاها لأعضاء هيئة التدريس لأم القرى (6%) والملك خالد(5%) وللإداريين بجامعة الملك خالد(5%) وجامعة أم القرى (3%). وتم اقتراح ثلاثة سيناريوهات لكل جامعة : (امتدادي واقعي)، و(تشاؤمي إصلاحي)، و(تفاؤلي تطويري). وقد تم عرضها على مجموعةٍ من المحكمين، وتم تحديد مقترحات تُسهم في نجاح خطة السيناريو المقترح لتخطيط احتياج الموارد البشرية من وجهة نظر الخبراء وأوصى البحث بالاستفادة من تلك السيناريوهات في التخطيط للموارد البشريen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectإدارة الموارد البشريةen_US
dc.subjectالجامعات والكليات السعودية إدارةen_US
dc.titleالتخطيط لاحتياج الموارد البشرية في الجامعات السعودية باستخدام السلاسل الزمنية ( سيناريوهات مستقبلية )en_US
dc.identifier.callnum24102-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24102.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة13.61 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24102.pdf
"   Restricted Access"
غلاف1.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24102.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي546.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24102.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي493.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24102.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة287.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24102.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات925.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.