المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة

 با يونس، أمل بنت سالم عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/130427
0 التحميل
655 المشاهدات

أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24262
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 268 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS (المعرفة, والتطبيق, والاستدلال) بمحتويي الهندسة والقياس في تنمية أداء معلمات الرياضيات , وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة. وقد اتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي, ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي-بعدي), وعليه صمّمت الباحثة أداتين للدراسة هما بطاقة الملاحظة, والتي طُبّقت على عينة من معلمات الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة أُختيرت بالطريقة العنقودية, تكونت من (20) معلمة قُدّم لهن البرنامج التدريبي المعدّ من قِبل الباحثة والقائم على أبعاد اختبار TIMSS, واختبار تحصيلي مقتبس من نماذج أسئلة TIMSS2011 المفسوحة المتعلقة بوحدتي الهندسة والقياس, والتي طُبّقت على عينة من طالبات المعلمات عينة الدراسة, والبالغ عددهن (147) طالبة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء معلمات الرياضيات في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) لاختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف الرابع الابتدائي في الاختبار القبلي لمهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) في اختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في الاختبار البعدي, وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للبرنامج التدريبي القائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات في الأبعاد المعرفية لاختبار TIMSS بوحدتي الهندسة والقياس, وفي تحسين تحصيل طالباتهن فيه. وأوصت الدراسة بعدة توصيات, منها تبنّي البرنامج التدريبي القائم على أبعاد TIMSS في برامج التدريب المخصصة لمعلّمي ومعلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي, وعقد ورش عمل, ولقاءات تدريبية لهم؛ للمساهمة في رفع تحصيل طلابهم في الاختبارات الدولية TIMSS.

العنوان: أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: البركاتي، نيفين بنت حمزة شرف
با يونس، أمل بنت سالم عبدالله
الموضوعات :: الرياضيات طرق تدريس السعودية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS (المعرفة, والتطبيق, والاستدلال) بمحتويي الهندسة والقياس في تنمية أداء معلمات الرياضيات , وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة. وقد اتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي, ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي-بعدي), وعليه صمّمت الباحثة أداتين للدراسة هما بطاقة الملاحظة, والتي طُبّقت على عينة من معلمات الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة أُختيرت بالطريقة العنقودية, تكونت من (20) معلمة قُدّم لهن البرنامج التدريبي المعدّ من قِبل الباحثة والقائم على أبعاد اختبار TIMSS, واختبار تحصيلي مقتبس من نماذج أسئلة TIMSS2011 المفسوحة المتعلقة بوحدتي الهندسة والقياس, والتي طُبّقت على عينة من طالبات المعلمات عينة الدراسة, والبالغ عددهن (147) طالبة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء معلمات الرياضيات في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) لاختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف الرابع الابتدائي في الاختبار القبلي لمهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) في اختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في الاختبار البعدي, وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للبرنامج التدريبي القائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات في الأبعاد المعرفية لاختبار TIMSS بوحدتي الهندسة والقياس, وفي تحسين تحصيل طالباتهن فيه. وأوصت الدراسة بعدة توصيات, منها تبنّي البرنامج التدريبي القائم على أبعاد TIMSS في برامج التدريب المخصصة لمعلّمي ومعلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي, وعقد ورش عمل, ولقاءات تدريبية لهم؛ للمساهمة في رفع تحصيل طلابهم في الاختبارات الدولية TIMSS.
الوصف :: 268 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130427
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24262.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.27 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24262.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف216.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24262.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة167.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24262.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات164.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24262.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي97.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24262.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي125.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك