D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة

 با يونس، أمل بنت سالم عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/130427
0 Downloads
726 Visits

أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24262
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 268 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS (المعرفة, والتطبيق, والاستدلال) بمحتويي الهندسة والقياس في تنمية أداء معلمات الرياضيات , وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة. وقد اتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي, ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي-بعدي), وعليه صمّمت الباحثة أداتين للدراسة هما بطاقة الملاحظة, والتي طُبّقت على عينة من معلمات الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة أُختيرت بالطريقة العنقودية, تكونت من (20) معلمة قُدّم لهن البرنامج التدريبي المعدّ من قِبل الباحثة والقائم على أبعاد اختبار TIMSS, واختبار تحصيلي مقتبس من نماذج أسئلة TIMSS2011 المفسوحة المتعلقة بوحدتي الهندسة والقياس, والتي طُبّقت على عينة من طالبات المعلمات عينة الدراسة, والبالغ عددهن (147) طالبة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء معلمات الرياضيات في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) لاختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف الرابع الابتدائي في الاختبار القبلي لمهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) في اختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في الاختبار البعدي, وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للبرنامج التدريبي القائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات في الأبعاد المعرفية لاختبار TIMSS بوحدتي الهندسة والقياس, وفي تحسين تحصيل طالباتهن فيه. وأوصت الدراسة بعدة توصيات, منها تبنّي البرنامج التدريبي القائم على أبعاد TIMSS في برامج التدريب المخصصة لمعلّمي ومعلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي, وعقد ورش عمل, ولقاءات تدريبية لهم؛ للمساهمة في رفع تحصيل طلابهم في الاختبارات الدولية TIMSS.

Title: أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة
Authors: البركاتي، نيفين بنت حمزة شرف
با يونس، أمل بنت سالم عبدالله
Subjects :: الرياضيات طرق تدريس السعودية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS (المعرفة, والتطبيق, والاستدلال) بمحتويي الهندسة والقياس في تنمية أداء معلمات الرياضيات , وتحسين تحصيل طالباتهن بالصف الرابع الابتدائي فيه بمدينة مكة المكرمة. وقد اتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي, ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي-بعدي), وعليه صمّمت الباحثة أداتين للدراسة هما بطاقة الملاحظة, والتي طُبّقت على عينة من معلمات الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة أُختيرت بالطريقة العنقودية, تكونت من (20) معلمة قُدّم لهن البرنامج التدريبي المعدّ من قِبل الباحثة والقائم على أبعاد اختبار TIMSS, واختبار تحصيلي مقتبس من نماذج أسئلة TIMSS2011 المفسوحة المتعلقة بوحدتي الهندسة والقياس, والتي طُبّقت على عينة من طالبات المعلمات عينة الدراسة, والبالغ عددهن (147) طالبة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء معلمات الرياضيات في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) لاختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف الرابع الابتدائي في الاختبار القبلي لمهارات بُعد التفكير (المستويات المعرفية) في اختبار TIMSS , ومتوسط درجاتهن في الاختبار البعدي, وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للبرنامج التدريبي القائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات في الأبعاد المعرفية لاختبار TIMSS بوحدتي الهندسة والقياس, وفي تحسين تحصيل طالباتهن فيه. وأوصت الدراسة بعدة توصيات, منها تبنّي البرنامج التدريبي القائم على أبعاد TIMSS في برامج التدريب المخصصة لمعلّمي ومعلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي, وعقد ورش عمل, ولقاءات تدريبية لهم؛ للمساهمة في رفع تحصيل طلابهم في الاختبارات الدولية TIMSS.
Description :: 268 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130427
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24262.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.27 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24262.pdf
"   Restricted Access"
غلاف216.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24262.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة167.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24262.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات164.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24262.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي97.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24262.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي125.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.