المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 الانتماء السياسي في شعر الفرزدق

 الحويطي، خديجة سالم سويلم


//uquui/handle/20.500.12248/130407
0 التحميل
493 المشاهدات

الانتماء السياسي في شعر الفرزدق

رقم الطلب : 23990
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 283 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هذه دراسة موضوعية فنية تتناول ظاهرة إنسانية، تتجلى صورها عبر مواقف الفرزدق وتقلباته السياسية، وكيف ظهر من خلال هذه الدراسة في انتماءاته السياسية المختلفة؟ كما تُسلط الضوء على نشاطات الفكر العربي في هذه الفترة المبكرة من عمر الثقافة العربية، وانطلاقًا من هذا كله ينتظم البحث إلى الأقسام التالية: مقدِّمة، وتمهيد، وفصلين، تعقبهما خاتمة، ثمَّ ثبت بالمصادر والمراجع. المقدِّمة: وفيها عالجت أهمية الموضوع، وأهدافه، وتساؤلاته، ومنهجه، وهيكلته. التَّمهيد: وقد شمل مفهومين هما:1ـ الانتماء لغة واصطلاحًا.2ـ علاقة الشعر بالتيارات السياسية، والفنون عامةً. الفصل الأول: انتماءات الفرزدق، والاستقطاب الحزبي. وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الانتماء القبلي لدى حزب الزبيرين. المبحث الثاني: حزب الشيعة وتشكيل الولاء العلوي. المبحث الثالث: الحزب الأموي وفكر الانتماء السياسي. الفصل الثاني: أثر السياسة في التشكيل الفني في شعر الفرزدق. وفيه مبحثان:1ـ المعجم، والحقول الدلالية. 2ـ الصورة الفنية في شعر الفرزدق. وفيه ثلاثة أقسام: أ ـ مصدر الصورة. ب ـ أنماط الصورة الحسية.ج ـ الأساليب التصويرية الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج على المستويين: 1ـ الموضوعي: وهو أسلوب ممارسة الفرزدق فنَّه في إطار الضرورة السياسية، ممَّا نتج عنه تحقيق ما يسمى بنشوة الولاء في الفن بين نوازع الضرورة والشعر، ممَّا ترتب عليه انتماء الفرزدق للحزب الأموي؛ وذلك نظرًا لعدد من الدلالات منها: أـ تبنيه للقضية الأموية المعروفة (الثأر لدم عثمان بن عفان)، كما أضفى على الأمويين الصبغة الدينية، بل ورفعهم إلى مقام الأنبياء؛ ممَّا يوضح فهم الفرزدق للعبة السياسة، وقراءته للمشهد كاملًا؛ حيث كان نزوله للساحة رغبة منه في تحقيق مآربه الخاصة. 2ـ تفعيل عنصر الصورة الزمانية عند الشاعر بشكل يعزز إيمانه وانتماءاته؛ فقد مال إلى تسمية الأيام بمثل (يوم الدار، يوم بدر، يوم رهان)، كما استخدم ألفاظًا ذات دلالات؛ حتى يتمكن من إثبات إحقاق الولالية للأمويين المستمدة من الشريعة، على نحو قوله: (خليفة الله، أمير المؤمنين)، الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج، والتوصيات.

العنوان: الانتماء السياسي في شعر الفرزدق
المؤلفون: السفياني، نورة عبدالله
الحويطي، خديجة سالم سويلم
الموضوعات :: الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الأموي، 661-750
الشعر السياسي
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هذه دراسة موضوعية فنية تتناول ظاهرة إنسانية، تتجلى صورها عبر مواقف الفرزدق وتقلباته السياسية، وكيف ظهر من خلال هذه الدراسة في انتماءاته السياسية المختلفة؟ كما تُسلط الضوء على نشاطات الفكر العربي في هذه الفترة المبكرة من عمر الثقافة العربية، وانطلاقًا من هذا كله ينتظم البحث إلى الأقسام التالية: مقدِّمة، وتمهيد، وفصلين، تعقبهما خاتمة، ثمَّ ثبت بالمصادر والمراجع. المقدِّمة: وفيها عالجت أهمية الموضوع، وأهدافه، وتساؤلاته، ومنهجه، وهيكلته. التَّمهيد: وقد شمل مفهومين هما:1ـ الانتماء لغة واصطلاحًا.2ـ علاقة الشعر بالتيارات السياسية، والفنون عامةً. الفصل الأول: انتماءات الفرزدق، والاستقطاب الحزبي. وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الانتماء القبلي لدى حزب الزبيرين. المبحث الثاني: حزب الشيعة وتشكيل الولاء العلوي. المبحث الثالث: الحزب الأموي وفكر الانتماء السياسي. الفصل الثاني: أثر السياسة في التشكيل الفني في شعر الفرزدق. وفيه مبحثان:1ـ المعجم، والحقول الدلالية. 2ـ الصورة الفنية في شعر الفرزدق. وفيه ثلاثة أقسام: أ ـ مصدر الصورة. ب ـ أنماط الصورة الحسية.ج ـ الأساليب التصويرية الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج على المستويين: 1ـ الموضوعي: وهو أسلوب ممارسة الفرزدق فنَّه في إطار الضرورة السياسية، ممَّا نتج عنه تحقيق ما يسمى بنشوة الولاء في الفن بين نوازع الضرورة والشعر، ممَّا ترتب عليه انتماء الفرزدق للحزب الأموي؛ وذلك نظرًا لعدد من الدلالات منها: أـ تبنيه للقضية الأموية المعروفة (الثأر لدم عثمان بن عفان)، كما أضفى على الأمويين الصبغة الدينية، بل ورفعهم إلى مقام الأنبياء؛ ممَّا يوضح فهم الفرزدق للعبة السياسة، وقراءته للمشهد كاملًا؛ حيث كان نزوله للساحة رغبة منه في تحقيق مآربه الخاصة. 2ـ تفعيل عنصر الصورة الزمانية عند الشاعر بشكل يعزز إيمانه وانتماءاته؛ فقد مال إلى تسمية الأيام بمثل (يوم الدار، يوم بدر، يوم رهان)، كما استخدم ألفاظًا ذات دلالات؛ حتى يتمكن من إثبات إحقاق الولالية للأمويين المستمدة من الشريعة، على نحو قوله: (خليفة الله، أمير المؤمنين)، الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج، والتوصيات.
الوصف :: 283 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130407
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23990.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.33 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23990.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي117.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23990.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي89.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23990.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات141.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23990.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة177.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23990.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف154.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك