D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الانتماء السياسي في شعر الفرزدق

 الحويطي، خديجة سالم سويلم


//uquui/handle/20.500.12248/130407
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسفياني، نورة عبداللهen_US
dc.contributor.authorالحويطي، خديجة سالم سويلمen_US
dc.date.accessioned2021-01-17T09:17:58Z-
dc.date.available2021-01-17T09:17:58Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130407-
dc.description283 ورقةen_US
dc.description.abstractهذه دراسة موضوعية فنية تتناول ظاهرة إنسانية، تتجلى صورها عبر مواقف الفرزدق وتقلباته السياسية، وكيف ظهر من خلال هذه الدراسة في انتماءاته السياسية المختلفة؟ كما تُسلط الضوء على نشاطات الفكر العربي في هذه الفترة المبكرة من عمر الثقافة العربية، وانطلاقًا من هذا كله ينتظم البحث إلى الأقسام التالية: مقدِّمة، وتمهيد، وفصلين، تعقبهما خاتمة، ثمَّ ثبت بالمصادر والمراجع. المقدِّمة: وفيها عالجت أهمية الموضوع، وأهدافه، وتساؤلاته، ومنهجه، وهيكلته. التَّمهيد: وقد شمل مفهومين هما:1ـ الانتماء لغة واصطلاحًا.2ـ علاقة الشعر بالتيارات السياسية، والفنون عامةً. الفصل الأول: انتماءات الفرزدق، والاستقطاب الحزبي. وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الانتماء القبلي لدى حزب الزبيرين. المبحث الثاني: حزب الشيعة وتشكيل الولاء العلوي. المبحث الثالث: الحزب الأموي وفكر الانتماء السياسي. الفصل الثاني: أثر السياسة في التشكيل الفني في شعر الفرزدق. وفيه مبحثان:1ـ المعجم، والحقول الدلالية. 2ـ الصورة الفنية في شعر الفرزدق. وفيه ثلاثة أقسام: أ ـ مصدر الصورة. ب ـ أنماط الصورة الحسية.ج ـ الأساليب التصويرية الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج على المستويين: 1ـ الموضوعي: وهو أسلوب ممارسة الفرزدق فنَّه في إطار الضرورة السياسية، ممَّا نتج عنه تحقيق ما يسمى بنشوة الولاء في الفن بين نوازع الضرورة والشعر، ممَّا ترتب عليه انتماء الفرزدق للحزب الأموي؛ وذلك نظرًا لعدد من الدلالات منها: أـ تبنيه للقضية الأموية المعروفة (الثأر لدم عثمان بن عفان)، كما أضفى على الأمويين الصبغة الدينية، بل ورفعهم إلى مقام الأنبياء؛ ممَّا يوضح فهم الفرزدق للعبة السياسة، وقراءته للمشهد كاملًا؛ حيث كان نزوله للساحة رغبة منه في تحقيق مآربه الخاصة. 2ـ تفعيل عنصر الصورة الزمانية عند الشاعر بشكل يعزز إيمانه وانتماءاته؛ فقد مال إلى تسمية الأيام بمثل (يوم الدار، يوم بدر، يوم رهان)، كما استخدم ألفاظًا ذات دلالات؛ حتى يتمكن من إثبات إحقاق الولالية للأمويين المستمدة من الشريعة، على نحو قوله: (خليفة الله، أمير المؤمنين)، الخاتمة: وفيها عرضتُ لأهم النتائج، والتوصيات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالشعر العربي تاريخ ونقد العصر الأموي، 661-750en_US
dc.subjectالشعر السياسيen_US
dc.titleالانتماء السياسي في شعر الفرزدقen_US
dc.identifier.callnum23990-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالأدبen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23990.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.33 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23990.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي117.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23990.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي89.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23990.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات141.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23990.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة177.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23990.pdf
"   Restricted Access"
غلاف154.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.