- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات.
Title: | تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة |
Authors: | الزهراني، عبد الله بن أحمد سالم النفيعي، هالة بنت عبد الله محمد |
Subjects :: | التعليم اقتصاديات |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات. |
Description :: | 330 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130329 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23989.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 8.09 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23989.pdf " Restricted Access" | غلاف | 169.4 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23989.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 749.21 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23989.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 150.94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23989.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 484.21 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind23989.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 574.21 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)