المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة

 النفيعي، هالة بنت عبد الله محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130329
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالزهراني، عبد الله بن أحمد سالمen_US
dc.contributor.authorالنفيعي، هالة بنت عبد الله محمدen_US
dc.date.accessioned2020-12-06T06:17:22Z-
dc.date.available2020-12-06T06:17:22Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130329-
dc.description330 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم اقتصادياتen_US
dc.titleتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحةen_US
dc.identifier.callnum23989-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23989.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.09 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23989.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف169.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي749.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي150.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23989.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات484.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23989.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة574.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك