D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهن في مدينة مكة المكرمة

 الحارثي، أسرار حسن بن زايد


//uquui/handle/20.500.12248/130306
0 Downloads
896 Visits

الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهن في مدينة مكة المكرمة

Call Number : 24022
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 123 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة: إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومعرفة الفروق الدالَّة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على محاور الأداة كاملة تعزى إلى (التخصص / سنوات الخبرة / عدد الدورات المتحصل عليها)، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعدت أداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتكونت من 40 عبارة مقسمة على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (211) معلمة، وبعد ذلك عُولجت البيانات بالأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون (pearson correlation) ومعامل الثبات الفاكرونباخ (alpha cronbach)، والتكرارات (frequencies)، والنسب المئوية (percentages)، المتوسطات (means)، والانحرافات المعيارية (standard deviation)، واختبار مان وتني (mann whitney)، وتحليل التباين احادي الاتجاه (one way anova). وقد أسفرت النتائج إلى وجود حاجة تدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة من الاحتياج، حيث بلغ متوسطها الحسابي الموزون (1,779) بانحراف معياري (0,742)، وجاء محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال التطبيقات التكنولوجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1,926)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1,857)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال العمل المسرحي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1,822)، واخيراً محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال حب المهنة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1,509)، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالَّة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة تعزى لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي وعدد الدورات المتحصل عليها. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: اشراك المعلمات بحضور المؤتمرات المهتمة بتعليم الطفل؛ مع فسح المجال لـهن بحضور الورش التعليمية الخاصة بالتكنولوجيا، وعقد دورات تدريبية تساعدهم على اكتساب وتنمية مهاراتهن الفنية، وإشراكهن في اختيار وتحديد الرِّحْلات الميدانية التي تتوافق وترتبط ارتباط مباشر بأهداف الوحدة التعليمية. واقترحت الدراسة إعداد تصور مقترح لإعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في ضوء رؤية 2030في المجالات المذكورة في الدراسة الحالية: حب المهنة، مجال العمل المسرحي، ومجال استخدام التطبيقات التكنولوجية، ومجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية.

Title: الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهن في مدينة مكة المكرمة
Authors: جان، خديجة بنت محمد سعيد
الحارثي، أسرار حسن بن زايد
Subjects :: المناهج وطرق التدريس
رياض الأطفال السعودية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة: إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومعرفة الفروق الدالَّة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على محاور الأداة كاملة تعزى إلى (التخصص / سنوات الخبرة / عدد الدورات المتحصل عليها)، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعدت أداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتكونت من 40 عبارة مقسمة على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (211) معلمة، وبعد ذلك عُولجت البيانات بالأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون (pearson correlation) ومعامل الثبات الفاكرونباخ (alpha cronbach)، والتكرارات (frequencies)، والنسب المئوية (percentages)، المتوسطات (means)، والانحرافات المعيارية (standard deviation)، واختبار مان وتني (mann whitney)، وتحليل التباين احادي الاتجاه (one way anova). وقد أسفرت النتائج إلى وجود حاجة تدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة من الاحتياج، حيث بلغ متوسطها الحسابي الموزون (1,779) بانحراف معياري (0,742)، وجاء محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال التطبيقات التكنولوجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1,926)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1,857)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال العمل المسرحي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1,822)، واخيراً محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال حب المهنة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1,509)، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالَّة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة تعزى لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي وعدد الدورات المتحصل عليها. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: اشراك المعلمات بحضور المؤتمرات المهتمة بتعليم الطفل؛ مع فسح المجال لـهن بحضور الورش التعليمية الخاصة بالتكنولوجيا، وعقد دورات تدريبية تساعدهم على اكتساب وتنمية مهاراتهن الفنية، وإشراكهن في اختيار وتحديد الرِّحْلات الميدانية التي تتوافق وترتبط ارتباط مباشر بأهداف الوحدة التعليمية. واقترحت الدراسة إعداد تصور مقترح لإعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في ضوء رؤية 2030في المجالات المذكورة في الدراسة الحالية: حب المهنة، مجال العمل المسرحي، ومجال استخدام التطبيقات التكنولوجية، ومجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية.
Description :: 123 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130306
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title24022.pdf
"   Restricted Access"
غلاف131.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24022.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي340.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24022.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي240.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24022.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات329.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24022.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة380.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
24022.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.72 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.