- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهن في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة: إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومعرفة الفروق الدالَّة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على محاور الأداة كاملة تعزى إلى (التخصص / سنوات الخبرة / عدد الدورات المتحصل عليها)، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعدت أداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتكونت من 40 عبارة مقسمة على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (211) معلمة، وبعد ذلك عُولجت البيانات بالأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون (pearson correlation) ومعامل الثبات الفاكرونباخ (alpha cronbach)، والتكرارات (frequencies)، والنسب المئوية (percentages)، المتوسطات (means)، والانحرافات المعيارية (standard deviation)، واختبار مان وتني (mann whitney)، وتحليل التباين احادي الاتجاه (one way anova). وقد أسفرت النتائج إلى وجود حاجة تدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة من الاحتياج، حيث بلغ متوسطها الحسابي الموزون (1,779) بانحراف معياري (0,742)، وجاء محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال التطبيقات التكنولوجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1,926)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1,857)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال العمل المسرحي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1,822)، واخيراً محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال حب المهنة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1,509)، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالَّة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة تعزى لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي وعدد الدورات المتحصل عليها. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: اشراك المعلمات بحضور المؤتمرات المهتمة بتعليم الطفل؛ مع فسح المجال لـهن بحضور الورش التعليمية الخاصة بالتكنولوجيا، وعقد دورات تدريبية تساعدهم على اكتساب وتنمية مهاراتهن الفنية، وإشراكهن في اختيار وتحديد الرِّحْلات الميدانية التي تتوافق وترتبط ارتباط مباشر بأهداف الوحدة التعليمية. واقترحت الدراسة إعداد تصور مقترح لإعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في ضوء رؤية 2030في المجالات المذكورة في الدراسة الحالية: حب المهنة، مجال العمل المسرحي، ومجال استخدام التطبيقات التكنولوجية، ومجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية.
Title: | الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظرهن في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | جان، خديجة بنت محمد سعيد الحارثي، أسرار حسن بن زايد |
Subjects :: | المناهج وطرق التدريس رياض الأطفال السعودية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة: إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومعرفة الفروق الدالَّة إحصائيًّا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على محاور الأداة كاملة تعزى إلى (التخصص / سنوات الخبرة / عدد الدورات المتحصل عليها)، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعدت أداة الاستبانة لجمع المعلومات، وتكونت من 40 عبارة مقسمة على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (211) معلمة، وبعد ذلك عُولجت البيانات بالأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون (pearson correlation) ومعامل الثبات الفاكرونباخ (alpha cronbach)، والتكرارات (frequencies)، والنسب المئوية (percentages)، المتوسطات (means)، والانحرافات المعيارية (standard deviation)، واختبار مان وتني (mann whitney)، وتحليل التباين احادي الاتجاه (one way anova). وقد أسفرت النتائج إلى وجود حاجة تدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة من الاحتياج، حيث بلغ متوسطها الحسابي الموزون (1,779) بانحراف معياري (0,742)، وجاء محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال التطبيقات التكنولوجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1,926)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1,857)، ومحور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال العمل المسرحي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1,822)، واخيراً محور الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في مجال حب المهنة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1,509)، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالَّة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية لـمُعَلّمَات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ في مدينة مكة المكرمة تعزى لاختلاف سنوات الخبرة والمؤهل العلمي وعدد الدورات المتحصل عليها. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: اشراك المعلمات بحضور المؤتمرات المهتمة بتعليم الطفل؛ مع فسح المجال لـهن بحضور الورش التعليمية الخاصة بالتكنولوجيا، وعقد دورات تدريبية تساعدهم على اكتساب وتنمية مهاراتهن الفنية، وإشراكهن في اختيار وتحديد الرِّحْلات الميدانية التي تتوافق وترتبط ارتباط مباشر بأهداف الوحدة التعليمية. واقترحت الدراسة إعداد تصور مقترح لإعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في ضوء رؤية 2030في المجالات المذكورة في الدراسة الحالية: حب المهنة، مجال العمل المسرحي، ومجال استخدام التطبيقات التكنولوجية، ومجال الرحلات الميدانية المرتبطة بالمعرفة النظرية. |
Description :: | 123 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130306 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
title24022.pdf " Restricted Access" | غلاف | 131.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24022.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 340.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24022.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 240.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24022.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 329.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24022.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 380.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
24022.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.72 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)