D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية

 العلياني، محمد بن سعيد سعد


//uquui/handle/20.500.12248/130304
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserثابت، محمد جعفرen_US
dc.contributor.authorالعلياني، محمد بن سعيد سعدen_US
dc.date.accessioned2020-11-29T07:20:28Z-
dc.date.available2020-11-29T07:20:28Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130304-
dc.description137 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، وكذلك إلى اكتشاف قدرة كلٍ من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة للتنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، إضافة إلى دراسة الفروق في كل من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كدالة لمتغير الصف الدراسي. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي للإجابة على أسئلة الدراسة. شارك في الدراسة عينة مكونة من (360) من طلاب المرحلة الثانوية بمكتب تعليم البشائر بإدارة تعليم بيشة، بالمملكة العربية السعودية. وقد تم استخدام مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية لجيانكارلو وفاشن (Giancarlo & Facion, 1998)، (CM3) تعريب مرعي ونوفل (2008). مقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش (Troyer & Rich, 2002)، وعربه (أبو غزال،2007). ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات للزيات(2000). لتحليل النتائج قام الباحث باستخدام: اختبار ت، معادلة سبيرمان-براون، معامل ارتباط بيرسون، نموذج الانحدار الخطي البسيط، تحليل التباين الأحادي، المقارنات الثنائية LSD. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الدافعية العقلية ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، كما وجدت علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس ما وراء الذاكرة ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي، وبينت أنه يمكن التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي من خلال مستوى الدافعية العقلية، وما وراء الذاكرة. وأخيراً، أشارت النتاج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب الصف الأول والصف الثاني، والصف الأول والصف الثالث في مقياس الدافعية العقلية لصالح طلاب الصف الأول الثانوي. وبناءً على نتائج الدراسة، تم التوصل إلى عددٍ من التوصيات من أهمها، حث المعلمين على استثارة دافعية الطلاب ليتمكنوا من تمثيل المعلومات المتلقاة بطريقة تكفل ثباتها في بنائهم المعرفي. وإثراء المناهج التعليمية بالمحتوى الذي يعتمد على مهارات التفكير المختلفة التي تعمل على زيادة التمثيل المعرفي. كما اقترح الباحث إجراء دراسة تتناول متغيرات الدراسة الحالية على المراحل المتوسطة والابتدائية وإجراء دراسة للتعرف على الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي حسب متغير الجنس.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعلم (علم النفس التربوي)en_US
dc.subjectالدافعية علم نفسen_US
dc.titleالدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24027-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24027.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.46 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24027.pdf
"   Restricted Access"
غلاف429.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24027.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي350.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24027.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي469.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24027.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات579.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24027.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة675.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.