D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية

 العلياني، محمد بن سعيد سعد


//uquui/handle/20.500.12248/130304
0 Downloads
498 Visits

الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية

Call Number : 24027
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 137 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، وكذلك إلى اكتشاف قدرة كلٍ من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة للتنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، إضافة إلى دراسة الفروق في كل من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كدالة لمتغير الصف الدراسي. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي للإجابة على أسئلة الدراسة. شارك في الدراسة عينة مكونة من (360) من طلاب المرحلة الثانوية بمكتب تعليم البشائر بإدارة تعليم بيشة، بالمملكة العربية السعودية. وقد تم استخدام مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية لجيانكارلو وفاشن (Giancarlo & Facion, 1998)، (CM3) تعريب مرعي ونوفل (2008). مقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش (Troyer & Rich, 2002)، وعربه (أبو غزال،2007). ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات للزيات(2000). لتحليل النتائج قام الباحث باستخدام: اختبار ت، معادلة سبيرمان-براون، معامل ارتباط بيرسون، نموذج الانحدار الخطي البسيط، تحليل التباين الأحادي، المقارنات الثنائية LSD. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الدافعية العقلية ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، كما وجدت علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس ما وراء الذاكرة ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي، وبينت أنه يمكن التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي من خلال مستوى الدافعية العقلية، وما وراء الذاكرة. وأخيراً، أشارت النتاج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب الصف الأول والصف الثاني، والصف الأول والصف الثالث في مقياس الدافعية العقلية لصالح طلاب الصف الأول الثانوي. وبناءً على نتائج الدراسة، تم التوصل إلى عددٍ من التوصيات من أهمها، حث المعلمين على استثارة دافعية الطلاب ليتمكنوا من تمثيل المعلومات المتلقاة بطريقة تكفل ثباتها في بنائهم المعرفي. وإثراء المناهج التعليمية بالمحتوى الذي يعتمد على مهارات التفكير المختلفة التي تعمل على زيادة التمثيل المعرفي. كما اقترح الباحث إجراء دراسة تتناول متغيرات الدراسة الحالية على المراحل المتوسطة والابتدائية وإجراء دراسة للتعرف على الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي حسب متغير الجنس.

Title: الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية
Authors: ثابت، محمد جعفر
العلياني، محمد بن سعيد سعد
Subjects :: التعلم (علم النفس التربوي)
الدافعية علم نفس
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، وكذلك إلى اكتشاف قدرة كلٍ من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة للتنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، إضافة إلى دراسة الفروق في كل من الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كدالة لمتغير الصف الدراسي. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي للإجابة على أسئلة الدراسة. شارك في الدراسة عينة مكونة من (360) من طلاب المرحلة الثانوية بمكتب تعليم البشائر بإدارة تعليم بيشة، بالمملكة العربية السعودية. وقد تم استخدام مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية لجيانكارلو وفاشن (Giancarlo & Facion, 1998)، (CM3) تعريب مرعي ونوفل (2008). مقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش (Troyer & Rich, 2002)، وعربه (أبو غزال،2007). ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات للزيات(2000). لتحليل النتائج قام الباحث باستخدام: اختبار ت، معادلة سبيرمان-براون، معامل ارتباط بيرسون، نموذج الانحدار الخطي البسيط، تحليل التباين الأحادي، المقارنات الثنائية LSD. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الدافعية العقلية ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، كما وجدت علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس ما وراء الذاكرة ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي، وبينت أنه يمكن التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي من خلال مستوى الدافعية العقلية، وما وراء الذاكرة. وأخيراً، أشارت النتاج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب الصف الأول والصف الثاني، والصف الأول والصف الثالث في مقياس الدافعية العقلية لصالح طلاب الصف الأول الثانوي. وبناءً على نتائج الدراسة، تم التوصل إلى عددٍ من التوصيات من أهمها، حث المعلمين على استثارة دافعية الطلاب ليتمكنوا من تمثيل المعلومات المتلقاة بطريقة تكفل ثباتها في بنائهم المعرفي. وإثراء المناهج التعليمية بالمحتوى الذي يعتمد على مهارات التفكير المختلفة التي تعمل على زيادة التمثيل المعرفي. كما اقترح الباحث إجراء دراسة تتناول متغيرات الدراسة الحالية على المراحل المتوسطة والابتدائية وإجراء دراسة للتعرف على الدافعية العقلية وما وراء الذاكرة كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي حسب متغير الجنس.
Description :: 137 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130304
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24027.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.46 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24027.pdf
"   Restricted Access"
غلاف429.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24027.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي350.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24027.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي469.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24027.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات579.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24027.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة675.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.