D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى

 اللقماني، امل رده حطيحط


//uquui/handle/20.500.12248/130255
0 Downloads
406 Visits

مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى

Call Number : 23975
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 289 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تسعى المرأة العاملة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تحسين جودة الحياة لها ولأسرتها وذلك من خلال مشاركتها في نشر ثقافة الادخار، وهدفت الدراسة الحالية للوصول إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار وذلك عبر الوقوف على واقع الاستهلاك لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية من خلال التعرف على أولويات الاستهلاك، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة، والوقوف على الصعوبات التي تحد من استهلاك المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، من خلال التعرف على أولويات الادخار، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة في الادخار، والوقوف على الصعوبات التي تحد من الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، متناولة ذلك من وجهة نظر المرأة العاملة في جامعة أم القرى مقر الطالبات في حي الزاهر، وقد اعتمدت الباحثة على نظرية النسق الاجتماعي في فهم دور المرأة العاملة لدعم مساهمتها في نشر ثقافة الادخار. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال استمارة مقننه لقياس أراء العاملات في جامعه أم القرى حول ثقافة الادخار لدى المرأة العاملة لعينة بلغ حجمها 202 امرأة عاملة في جامعة أم القرى فرع الزاهر، ومقابلة شبه مقننه من وجهة نظر الخبراء في جامعة أم القرى فرع الزاهر لعدد 20 خبيرة من المهتمات بنشر ثقافة الادخار، كما تم ترميز البيانات وتحليلها احصائياً عبر استخدام برنامج (SPSS.V.25.0)، وتشير نتائج الدراسة إلى وعي المرأة العاملة بتحديد أولويات ترشيد الاستهلاك وأهمية دورها في تدريب أبنائها على ترشيد الاستهلاك، ووجود وعي عال لدى المرأة العاملة بأهمية تحديد أولويات الادخار حيث تركز المرأة العاملة على الاهتمام بتنمية قيم الادخار لدى أبنائها، كما كشفت الدراسة عن أهمية إدارة الدخل للمرأة العاملة لزيادة قدرتها على الادخار، وتأثير المبالغة في الانفاق على صعوبة الادخار لدى المرأة العاملة، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أولويات الاستهلاك ومجالات الادخار لدى المرأة العاملة، كما خرجت الدراسة بتصور تخطيطي مقترح لدعم مساهمة المرأة العاملة لنشر ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية.

Title: مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى
Authors: خليفة، هبه أحمد
اللقماني، امل رده حطيحط
Subjects :: المرأة العاملة السعودية
ثقافة الادخار
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تسعى المرأة العاملة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تحسين جودة الحياة لها ولأسرتها وذلك من خلال مشاركتها في نشر ثقافة الادخار، وهدفت الدراسة الحالية للوصول إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار وذلك عبر الوقوف على واقع الاستهلاك لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية من خلال التعرف على أولويات الاستهلاك، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة، والوقوف على الصعوبات التي تحد من استهلاك المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، من خلال التعرف على أولويات الادخار، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة في الادخار، والوقوف على الصعوبات التي تحد من الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، متناولة ذلك من وجهة نظر المرأة العاملة في جامعة أم القرى مقر الطالبات في حي الزاهر، وقد اعتمدت الباحثة على نظرية النسق الاجتماعي في فهم دور المرأة العاملة لدعم مساهمتها في نشر ثقافة الادخار. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال استمارة مقننه لقياس أراء العاملات في جامعه أم القرى حول ثقافة الادخار لدى المرأة العاملة لعينة بلغ حجمها 202 امرأة عاملة في جامعة أم القرى فرع الزاهر، ومقابلة شبه مقننه من وجهة نظر الخبراء في جامعة أم القرى فرع الزاهر لعدد 20 خبيرة من المهتمات بنشر ثقافة الادخار، كما تم ترميز البيانات وتحليلها احصائياً عبر استخدام برنامج (SPSS.V.25.0)، وتشير نتائج الدراسة إلى وعي المرأة العاملة بتحديد أولويات ترشيد الاستهلاك وأهمية دورها في تدريب أبنائها على ترشيد الاستهلاك، ووجود وعي عال لدى المرأة العاملة بأهمية تحديد أولويات الادخار حيث تركز المرأة العاملة على الاهتمام بتنمية قيم الادخار لدى أبنائها، كما كشفت الدراسة عن أهمية إدارة الدخل للمرأة العاملة لزيادة قدرتها على الادخار، وتأثير المبالغة في الانفاق على صعوبة الادخار لدى المرأة العاملة، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أولويات الاستهلاك ومجالات الادخار لدى المرأة العاملة، كما خرجت الدراسة بتصور تخطيطي مقترح لدعم مساهمة المرأة العاملة لنشر ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية.
Description :: 289 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130255
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23975.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.57 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23975.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي104.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23975.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي77.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23975.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات149.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23975.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة259.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23975.pdf
"   Restricted Access"
غلاف137.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.