المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى

 اللقماني، امل رده حطيحط


//uquui/handle/20.500.12248/130255
0 التحميل
407 المشاهدات

مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى

رقم الطلب : 23975
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 289 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تسعى المرأة العاملة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تحسين جودة الحياة لها ولأسرتها وذلك من خلال مشاركتها في نشر ثقافة الادخار، وهدفت الدراسة الحالية للوصول إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار وذلك عبر الوقوف على واقع الاستهلاك لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية من خلال التعرف على أولويات الاستهلاك، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة، والوقوف على الصعوبات التي تحد من استهلاك المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، من خلال التعرف على أولويات الادخار، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة في الادخار، والوقوف على الصعوبات التي تحد من الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، متناولة ذلك من وجهة نظر المرأة العاملة في جامعة أم القرى مقر الطالبات في حي الزاهر، وقد اعتمدت الباحثة على نظرية النسق الاجتماعي في فهم دور المرأة العاملة لدعم مساهمتها في نشر ثقافة الادخار. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال استمارة مقننه لقياس أراء العاملات في جامعه أم القرى حول ثقافة الادخار لدى المرأة العاملة لعينة بلغ حجمها 202 امرأة عاملة في جامعة أم القرى فرع الزاهر، ومقابلة شبه مقننه من وجهة نظر الخبراء في جامعة أم القرى فرع الزاهر لعدد 20 خبيرة من المهتمات بنشر ثقافة الادخار، كما تم ترميز البيانات وتحليلها احصائياً عبر استخدام برنامج (SPSS.V.25.0)، وتشير نتائج الدراسة إلى وعي المرأة العاملة بتحديد أولويات ترشيد الاستهلاك وأهمية دورها في تدريب أبنائها على ترشيد الاستهلاك، ووجود وعي عال لدى المرأة العاملة بأهمية تحديد أولويات الادخار حيث تركز المرأة العاملة على الاهتمام بتنمية قيم الادخار لدى أبنائها، كما كشفت الدراسة عن أهمية إدارة الدخل للمرأة العاملة لزيادة قدرتها على الادخار، وتأثير المبالغة في الانفاق على صعوبة الادخار لدى المرأة العاملة، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أولويات الاستهلاك ومجالات الادخار لدى المرأة العاملة، كما خرجت الدراسة بتصور تخطيطي مقترح لدعم مساهمة المرأة العاملة لنشر ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية.

العنوان: مؤشرات تخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار دراسة وصفية مطبقة على العاملات بجامعة أم القرى
المؤلفون: خليفة، هبه أحمد
اللقماني، امل رده حطيحط
الموضوعات :: المرأة العاملة السعودية
ثقافة الادخار
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تسعى المرأة العاملة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تحسين جودة الحياة لها ولأسرتها وذلك من خلال مشاركتها في نشر ثقافة الادخار، وهدفت الدراسة الحالية للوصول إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم مساهمة المرأة العاملة في نشر ثقافة الادخار وذلك عبر الوقوف على واقع الاستهلاك لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية من خلال التعرف على أولويات الاستهلاك، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة، والوقوف على الصعوبات التي تحد من استهلاك المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، من خلال التعرف على أولويات الادخار، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة في الادخار، والوقوف على الصعوبات التي تحد من الادخار لدى المرأة العاملة في المملكة العربية السعودية، متناولة ذلك من وجهة نظر المرأة العاملة في جامعة أم القرى مقر الطالبات في حي الزاهر، وقد اعتمدت الباحثة على نظرية النسق الاجتماعي في فهم دور المرأة العاملة لدعم مساهمتها في نشر ثقافة الادخار. وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال استمارة مقننه لقياس أراء العاملات في جامعه أم القرى حول ثقافة الادخار لدى المرأة العاملة لعينة بلغ حجمها 202 امرأة عاملة في جامعة أم القرى فرع الزاهر، ومقابلة شبه مقننه من وجهة نظر الخبراء في جامعة أم القرى فرع الزاهر لعدد 20 خبيرة من المهتمات بنشر ثقافة الادخار، كما تم ترميز البيانات وتحليلها احصائياً عبر استخدام برنامج (SPSS.V.25.0)، وتشير نتائج الدراسة إلى وعي المرأة العاملة بتحديد أولويات ترشيد الاستهلاك وأهمية دورها في تدريب أبنائها على ترشيد الاستهلاك، ووجود وعي عال لدى المرأة العاملة بأهمية تحديد أولويات الادخار حيث تركز المرأة العاملة على الاهتمام بتنمية قيم الادخار لدى أبنائها، كما كشفت الدراسة عن أهمية إدارة الدخل للمرأة العاملة لزيادة قدرتها على الادخار، وتأثير المبالغة في الانفاق على صعوبة الادخار لدى المرأة العاملة، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أولويات الاستهلاك ومجالات الادخار لدى المرأة العاملة، كما خرجت الدراسة بتصور تخطيطي مقترح لدعم مساهمة المرأة العاملة لنشر ثقافة الادخار في المملكة العربية السعودية.
الوصف :: 289 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130255
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23975.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.57 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23975.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي104.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23975.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي77.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23975.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات149.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23975.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة259.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23975.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف137.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك