- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة تطبيق إستراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق أسلوب التلعيب في تعليم العلوم والمعوقات التي تواجه المعلمات عند تطبيقه بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج المتقارب المتوازي، وقد تم اعداد استبانة لجمع البيانات تكونت من جزأين، الجزء الأول يحوي معلومات عن المعلمة، والجزء الثاني تكون من ٣٦ عبارة تمثل محاور الإستبانة الثلاثة (الأهمية، الاستخدام، والصعوبات)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على عينة من معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441هـ، والبالغ عددهن إجمالاً (328) معلمة، وكانت نسبة المسترد والصالح منها (200) استبانة، وفي الوقت ذاته تم عمل مقابلات مع ست معلمات وذلك للوصول لفهم أعمق حول النتائج التي توصلت إليها الدراسة من خلال الإستبانة وتأكيدها. وبعد اجراء الأساليب الوصفية والإحصائية على البيانات توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها إيمان المعلمات الكبير بأهمية استخدام التلعيب في دروس العلوم للمرحلة الابتدائية، ورغم الوصول إلى هذه النتيجة، إلا أنهن يستخدمن التلعيب بدرجة متوسطة في العملية التعليمية. كما خلصت النتائج إلى وجود معوقات تراوحت من متوسطة إلى عالية ساهمت في تقليل استخدام المعلمات لأسلوب التلعيب، البعض منها إداري وأخرى متعلقة بالمعلمة. وقد عززت المقابلات ما توصلت إليه الأداة الكمية من نتائج. وباستخدام الأساليب الإحصائية للتعرف على تباين استجابات مجتمع الدراسة تبعًا لتخصصاتهم أو مؤهلاتهم العلمية أو خبراتهم التدريسية أو الدورات التي قد التحقوا بها حول التلعيب أو مكتب التعليم الذي تتبع له المعلمة، خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجاباتهن. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمات العلوم على استخدام اسلوب التلعيب بالتعليم، وتطبيق التلعيب في تعليم العلوم للانتقال لبيئة تعليمية مشوقة وممتعة ومليئة بالتفاعل، وايضاً تجهيز المدارس بالإمكانات اللازمة لتدريس وفق أسلوب التلعيب.
العنوان: | درجة تطبيق إستراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | القرني، علي بن سويعد علي العبدان، منيرة بنت محمد إبراهيم |
الموضوعات :: | العلوم طرق تدريس السعودية تقنيات التعليم |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق أسلوب التلعيب في تعليم العلوم والمعوقات التي تواجه المعلمات عند تطبيقه بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج المتقارب المتوازي، وقد تم اعداد استبانة لجمع البيانات تكونت من جزأين، الجزء الأول يحوي معلومات عن المعلمة، والجزء الثاني تكون من ٣٦ عبارة تمثل محاور الإستبانة الثلاثة (الأهمية، الاستخدام، والصعوبات)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على عينة من معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441هـ، والبالغ عددهن إجمالاً (328) معلمة، وكانت نسبة المسترد والصالح منها (200) استبانة، وفي الوقت ذاته تم عمل مقابلات مع ست معلمات وذلك للوصول لفهم أعمق حول النتائج التي توصلت إليها الدراسة من خلال الإستبانة وتأكيدها. وبعد اجراء الأساليب الوصفية والإحصائية على البيانات توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها إيمان المعلمات الكبير بأهمية استخدام التلعيب في دروس العلوم للمرحلة الابتدائية، ورغم الوصول إلى هذه النتيجة، إلا أنهن يستخدمن التلعيب بدرجة متوسطة في العملية التعليمية. كما خلصت النتائج إلى وجود معوقات تراوحت من متوسطة إلى عالية ساهمت في تقليل استخدام المعلمات لأسلوب التلعيب، البعض منها إداري وأخرى متعلقة بالمعلمة. وقد عززت المقابلات ما توصلت إليه الأداة الكمية من نتائج. وباستخدام الأساليب الإحصائية للتعرف على تباين استجابات مجتمع الدراسة تبعًا لتخصصاتهم أو مؤهلاتهم العلمية أو خبراتهم التدريسية أو الدورات التي قد التحقوا بها حول التلعيب أو مكتب التعليم الذي تتبع له المعلمة، خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجاباتهن. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمات العلوم على استخدام اسلوب التلعيب بالتعليم، وتطبيق التلعيب في تعليم العلوم للانتقال لبيئة تعليمية مشوقة وممتعة ومليئة بالتفاعل، وايضاً تجهيز المدارس بالإمكانات اللازمة لتدريس وفق أسلوب التلعيب. |
الوصف :: | 138 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130246 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23962.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.59 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23962.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 190.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23962.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 224.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23962.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 168.91 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23962.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 2.92 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23962.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 104.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)