D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 درجة تطبيق إستراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة

 العبدان، منيرة بنت محمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/130246
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقرني، علي بن سويعد عليen_US
dc.contributor.authorالعبدان، منيرة بنت محمد إبراهيمen_US
dc.date.accessioned2020-11-11T05:47:01Z-
dc.date.available2020-11-11T05:47:01Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130246-
dc.description138 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق أسلوب التلعيب في تعليم العلوم والمعوقات التي تواجه المعلمات عند تطبيقه بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج المتقارب المتوازي، وقد تم اعداد استبانة لجمع البيانات تكونت من جزأين، الجزء الأول يحوي معلومات عن المعلمة، والجزء الثاني تكون من ٣٦ عبارة تمثل محاور الإستبانة الثلاثة (الأهمية، الاستخدام، والصعوبات)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على عينة من معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441هـ، والبالغ عددهن إجمالاً (328) معلمة، وكانت نسبة المسترد والصالح منها (200) استبانة، وفي الوقت ذاته تم عمل مقابلات مع ست معلمات وذلك للوصول لفهم أعمق حول النتائج التي توصلت إليها الدراسة من خلال الإستبانة وتأكيدها. وبعد اجراء الأساليب الوصفية والإحصائية على البيانات توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها إيمان المعلمات الكبير بأهمية استخدام التلعيب في دروس العلوم للمرحلة الابتدائية، ورغم الوصول إلى هذه النتيجة، إلا أنهن يستخدمن التلعيب بدرجة متوسطة في العملية التعليمية. كما خلصت النتائج إلى وجود معوقات تراوحت من متوسطة إلى عالية ساهمت في تقليل استخدام المعلمات لأسلوب التلعيب، البعض منها إداري وأخرى متعلقة بالمعلمة. وقد عززت المقابلات ما توصلت إليه الأداة الكمية من نتائج. وباستخدام الأساليب الإحصائية للتعرف على تباين استجابات مجتمع الدراسة تبعًا لتخصصاتهم أو مؤهلاتهم العلمية أو خبراتهم التدريسية أو الدورات التي قد التحقوا بها حول التلعيب أو مكتب التعليم الذي تتبع له المعلمة، خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجاباتهن. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمات العلوم على استخدام اسلوب التلعيب بالتعليم، وتطبيق التلعيب في تعليم العلوم للانتقال لبيئة تعليمية مشوقة وممتعة ومليئة بالتفاعل، وايضاً تجهيز المدارس بالإمكانات اللازمة لتدريس وفق أسلوب التلعيب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريس السعوديةen_US
dc.subjectتقنيات التعليمen_US
dc.titleدرجة تطبيق إستراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum23962-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23962.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.59 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23962.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي190.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23962.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي224.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23962.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات168.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23962.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة2.92 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23962.pdf
"   Restricted Access"
غلاف104.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.