المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة

 العصيمي، نايف عشق


//uquui/handle/20.500.12248/130231
0 التحميل
712 المشاهدات

التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة

رقم الطلب : 23644
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 127 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الموضوعات : أمن المعلومات ؛
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .

العنوان: التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة
المؤلفون: المفرجي، سالم محمد
العصيمي، نايف عشق
الموضوعات :: أمن المعلومات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .
الوصف :: 127 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130231
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23644.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.32 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23644.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف138.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23644.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي139.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23644.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي252.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23644.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات203.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك