- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .
العنوان: | التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة |
المؤلفون: | المفرجي، سالم محمد العصيمي، نايف عشق |
الموضوعات :: | أمن المعلومات |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة . |
الوصف :: | 127 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130231 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23644.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.32 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23644.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 138.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23644.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 139.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23644.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 252.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23644.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 203.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)