D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة

 العصيمي، نايف عشق


//uquui/handle/20.500.12248/130231
0 Downloads
708 Visits

التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة

Call Number : 23644
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 127 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .

Title: التحيز المعرفي والتنافر المعرفي كمنبئات بإدمان الفضاء السيبراني لدى طلبة الجامعة
Authors: المفرجي، سالم محمد
العصيمي، نايف عشق
Subjects :: أمن المعلومات
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة جامعة أم القرى ، ومعرفة مستوى كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني لدى عينة الدراسة ، ومعرفة العلاقة بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، والعلاقة بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وتكونت عينة الدراسة من 563 طالباً وطالبة ( 272 طالب ، 291 طالبة ) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي ( 40 – 1441 ) ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقاييس الدراسة (التحيز المعرفي و التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ) وإيجاد الخصائص السيكومترية لها ، وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها. وأظهرت النتائج وجود التحيز المعرفي والتنافر المعرفي بمستوى متوسط ، ووجود إدمان الفضاء السيبراني بمستوى فوق المتوسط لدى عينة الدراسة ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التحيز المعرفي وبين كل من التنافر المعرفي و إدمان الفضاء السيبراني ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وكشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب وبين متوسطات درجات الطالبات في كل من التحيز المعرفي والتنافر المعرفي وإدمان الفضاء السيبراني ، وإمكانية التنبؤ بإدمان الفضاء السيبراني من خلال التحيز المعرفي والتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة .
Description :: 127 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130231
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23644.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.32 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23644.pdf
"   Restricted Access"
غلاف138.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23644.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي139.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23644.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي252.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23644.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات203.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.