D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى

 وقاد، هديل بنت أحمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/130117

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى.

Title: فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى
Authors: بلجون، كوثر بنت جميل سالم
وقاد، هديل بنت أحمد إبراهيم
Subjects :: التحصيل العلمي عند طالبات الجامعة
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى.
Description :: 307 صفحة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130117
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24036.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.4 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24036.pdf
"   Restricted Access"
غلاف288.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24036.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي340.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24036.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي403.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24036.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات576.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة377.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.