المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى

 وقاد، هديل بنت أحمد إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/130117
0 التحميل
1337 المشاهدات

فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى

رقم الطلب : 24036
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 307 صفحة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى.

العنوان: فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى
المؤلفون: بلجون، كوثر بنت جميل سالم
وقاد، هديل بنت أحمد إبراهيم
الموضوعات :: التحصيل العلمي عند طالبات الجامعة
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى.
الوصف :: 307 صفحة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130117
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24036.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة10.4 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24036.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف288.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24036.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي340.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24036.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي403.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24036.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات576.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة377.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك