- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى.
العنوان: | فَاعِلِيَّةُ نَمُوذَجِ مكارثي (4MAT) فِي تَنْمِيَةِ التَّفْكِيرِ الْمُسْتَقْبَلِيِّ وَالتَّحْصِيلِ الدِّرَاسِيِّ وَدَافِعِيَّةِ الْإِنْجَازِ لَدَى طَالِبَاتِ الْأَحْيَاءِ بِجَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى |
المؤلفون: | بلجون، كوثر بنت جميل سالم وقاد، هديل بنت أحمد إبراهيم |
الموضوعات :: | التحصيل العلمي عند طالبات الجامعة |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الأحياء بجامعة أم القرى. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وتحليل المحتوى، وكذلك استُخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة) مع إجراء القياس القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات قسم الأحياء، بواقع (25) طالبة لكلٍّ من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثِّل في جميع طالبات قسم الأحياء بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1441 / 1442هـ، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار التحصيل الدراسي، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أثبتت نتائج اختبــــار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مســــتوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في التطبيق البعدي لكلٍّ من: (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالاعتماد على نموذج مكارثي في تدريس العلوم، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية. كما قدَّمت الدراسة عددًا من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام نموذج مكارثي 4MAT في تدريس العلوم بمراحل التعليم العالي والعام على متغيرات تابعة أخرى، وإجراء دراسات تستهدف المقارنة بين فاعلية استخدام نموذج مكارثي 4MAT وبعض البرامج التعليمية الأخرى. |
الوصف :: | 307 صفحة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130117 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24036.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 10.4 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24036.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 288.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24036.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 340.96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24036.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 403.67 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24036.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 576.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 377.76 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)