D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم

 صدقة، خالد بن صالح حمزة


//uquui/handle/20.500.12248/117330
0 Downloads
762 Visits

التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم

Call Number : 23972
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 240 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة.

Title: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم
Authors: التويم، خالد محمد يوسف
صدقة، خالد بن صالح حمزة
Subjects :: القدرات العقلية
التفكير العلمي
عصر الصحابة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة.
Description :: 240 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117330
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23972.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23972.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي122.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23972.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي136.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23972.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات184.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة333.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23972.pdf
"   Restricted Access"
غلاف83.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.