المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم

 صدقة، خالد بن صالح حمزة


//uquui/handle/20.500.12248/117330
0 التحميل
671 المشاهدات

التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم

رقم الطلب : 23972
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 240 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة.

العنوان: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم
المؤلفون: التويم، خالد محمد يوسف
صدقة، خالد بن صالح حمزة
الموضوعات :: القدرات العقلية
التفكير العلمي
عصر الصحابة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة.
الوصف :: 240 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117330
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23972.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.95 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23972.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي122.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23972.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي136.64 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23972.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات184.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة333.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23972.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف83.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك