- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم
عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة.
Title: | التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم |
Authors: | التويم، خالد محمد يوسف صدقة، خالد بن صالح حمزة |
Subjects :: | القدرات العقلية التفكير العلمي عصر الصحابة |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: التربية العقلية في عصر الصحابة رضي الله عنهم. اسم الباحث: خالد بن صالح بن حمزة صدقة. الدرجة: دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة. موضوع الدراسة: التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم لم تكن تعتمد تنمية الاستعدادات والقدرات العقلية فقط كما تفعل غيرُها ــــ وإن كان ذلك مطلوباً ــــ وإنما اعتمدت معنىً إضافياً، يُـقصد منه تغذية العقل بالغاية التي خُلِق من أجلها، وما يحق له أن يبحث فيه، وما يُـمْنع منه، مع تربية العقل على ضرورة ضبط الغرائز، بالمحافظة على أوامر الخالق المشرِّع، والانتهاء عما نهى عنه، ومن ثمَّ الارتقاءُ به حتى يصلَ إلى مرحلة الرشد، فيُفتَح عليه من أبواب الحكمة والبصيرة، مع سعي الصحابة رضي الله عنهم إلى تنمية التفكير العلمي، وإزالة عوائق نموه، وهذا ما سعت الدراسة لتوضيحه، والتدليل عليه من المواقف والأقوال المتعددة، التي صدرت عن الصحابة رضي الله عنهم. أهداف الدراسة: ــــ توضيح مفهوم التربية العقلية عند الصحابة رضي الله عنهم. ــــ التعرف على أهداف التربية العقلية عند الصحاب. ــــ استنباط أهم أسس التربية العقلية عند الصحابة. ــــ تحديد أبرز وسائل التربية العقلية عند الصحابة. ــــ الكشف عن دور الصحــابة رضي الله عنهم في تنمية التفكير العلمي. منهج الدراسة: المنهج التاريخي. أهم نتائج الدراسة: ــــ أظهرت الدراسة أن التربية العقلية عند الصحابة سعت إلى بلوغ كمال العقل، وذلك بتنشئته تنشئةً إيمانيةً، علميةً، مع اتصافه بالأخلاق العلمية، محاولةً الوصول به إلى كماله بالرشد والحكمة والبصيرة. ــــ تنوعت وسائل تربية العقل عند الصحابة، كالتربية على التفكر، وطلب العلم، وتعليمه، والحرية، والشورى، وغير ذلك. ــــ تعددت وسائل الصحابة من أجل تنمية مهارات التفكير العلمي، كالاجتهاد والاستنباط والقياس، والتدريب على التخطيط، وتحديد الحلول الممكنة، وترتيب الأولويات، وتحديد البدائل، وغيرها. ــــ سعى الصحابة لتربية العقل على نبذ معوقات التفكير العلمي التي تحول بينه وبين معرفة الحق، وبينه وبين التقدم والانطلاق في جميع مجالات الحياة، مثل الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي والكبر والحياء من طلب العلم واتباع الظن، أو السحر والكهانة. |
Description :: | 240 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117330 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23972.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.95 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23972.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 122.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23972.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 136.64 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23972.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 184.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 333.01 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23972.pdf " Restricted Access" | غلاف | 83.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)