D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 العبدلي، ناجي بن حمود محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117326
0 Downloads
537 Visits

السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 23930
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 102 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.

Title: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
Authors: السلمي، طارق بن عبد العالي صمل
العبدلي، ناجي بن حمود محمد
Subjects :: حل المشكلات
السرعة الادراكية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.
Description :: 102 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117326
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23930.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23930.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي101.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23930.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي150.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23930.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات207.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23930.pdf
"   Restricted Access"
غلاف188.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23930.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة196.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.