- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.
Title: | السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | السلمي، طارق بن عبد العالي صمل العبدلي، ناجي بن حمود محمد |
Subjects :: | حل المشكلات السرعة الادراكية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين. |
Description :: | 102 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117326 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23930.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.65 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23930.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 101.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23930.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 150.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23930.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 207.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23930.pdf " Restricted Access" | غلاف | 188.13 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23930.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 196.75 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)