المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 العبدلي، ناجي بن حمود محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117326
0 التحميل
516 المشاهدات

السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 23930
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 102 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.

العنوان: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: السلمي، طارق بن عبد العالي صمل
العبدلي، ناجي بن حمود محمد
الموضوعات :: حل المشكلات
السرعة الادراكية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.
الوصف :: 102 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117326
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23930.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.65 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23930.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي101.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23930.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي150.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23930.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات207.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23930.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف188.13 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23930.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة196.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك