- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين.
العنوان: | السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | السلمي، طارق بن عبد العالي صمل العبدلي، ناجي بن حمود محمد |
الموضوعات :: | حل المشكلات السرعة الادراكية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: السرعة الإدراكية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وكذلك الكشف عن وجود فروق دالة في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت الأدوات في اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحث، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية مكونة من (500) طالب من طلاب الصف الثالث الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من السرعة الإدراكية بأقسامها الفرعية والقدرة على حل المشكلات بمحاورها الفرعية كان عالياً، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من اختبار السرعة الإدراكية ومقياس القدرة على حل المشكلات يعزى لاختلاف التخصص. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على تعزيز وتنمية مستويات السرعة الإدراكية والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من خلال استخدام استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة، وإثراء المقررات الدراسية بما يدعم المهارات المتعلقة بهذين الجانبين. |
الوصف :: | 102 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117326 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23930.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.65 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23930.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 101.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23930.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 150.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23930.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 207.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23930.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 188.13 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23930.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 196.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)