المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) أنموذجاً

 مباركي، يحيى بن محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/117323
0 التحميل
1133 المشاهدات

استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) أنموذجاً

رقم الطلب : 23924
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 78 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الإعلام
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

شهد النصف الثاني من القرن العشرين، تطورًا غير مسبوق في المجال التكنلوجي والتقني وخاصة في مجال الاتصال. مما انعكس هذا التطور على مجال الاعلام، فظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت من المواقع المهمة والفعالة، وزادت شعبيتها وانتشرت خدماتها بشكل سريع على الأفراد والمنظمات، وتعد العلاقات العامة إحدى الوظائف الإدارية التي تأثرت بها، وأصبحت عنصرًا فعالًا من العناصر المهمة وتستخدمها العلاقات العامة في إدارة أنشطتها الاتصالية وبناء سمعتها وتدعيم الصورة الإيجابية وتشكيل الاتجاهات الإيجابية نحو الأداء المؤسسي للشركة في ظل بيئة تنافسية شديدة تسعى الشركات من خلالها إلى كسب ثقة الجمهور لإحداث رأي عام إيجابي تجاه الشركة. ولأجل الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور عملت الشركات ومنها شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) إلى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعَال وفوري ولتوصيل سياستها، وبرامجها، وخدماتها للجمهور بكل سهولة، وبأقل تكلفة، والتواصل معهم بمختلف سماتهم الديموغرافية واهتماماتهم الشخصية. وللتعرف على دور العلاقات العامة في استخدام وسائل الاتصال بشكل فاعل وإيجابي تمت صياغة مشكل البحث على شكل تساؤل رئيسي يتمثل بــ (ما أثر استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات؟). واعتمد الباحث المنهج المسحي لغرض تحقيق أهداف البحث، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة وجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. إدارة العلاقات العامة في الشركة توظف وسائل التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة في إدارة سمعتها. 2. تساعد وسائل التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة على إبراز دور الشركة في خدمة المجتمع ومسؤولياتها الاجتماعية. 3. تمكن مواقع التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة من تفادي أزمات محتملة من خلال مراقبة تفاعل ردود أفعال الجمهور. 4. تطبيق (تويتر) أكثر وسيلة تستخدمها العلاقات العامة في إدارة سمعة الشركة. 5. تحسن وسائل التواصل الاجتماعي من مستوى تقديم الخدمة للجمهور مما يتسبب في بناء سمعة جيدة عن الشركة وخدماتها.

العنوان: استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) أنموذجاً
المؤلفون: المدني، أسامة بن غازي
مباركي، يحيى بن محمد علي
الموضوعات :: التواصل الاجتماعي
العلاقات العامة
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: شهد النصف الثاني من القرن العشرين، تطورًا غير مسبوق في المجال التكنلوجي والتقني وخاصة في مجال الاتصال. مما انعكس هذا التطور على مجال الاعلام، فظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت من المواقع المهمة والفعالة، وزادت شعبيتها وانتشرت خدماتها بشكل سريع على الأفراد والمنظمات، وتعد العلاقات العامة إحدى الوظائف الإدارية التي تأثرت بها، وأصبحت عنصرًا فعالًا من العناصر المهمة وتستخدمها العلاقات العامة في إدارة أنشطتها الاتصالية وبناء سمعتها وتدعيم الصورة الإيجابية وتشكيل الاتجاهات الإيجابية نحو الأداء المؤسسي للشركة في ظل بيئة تنافسية شديدة تسعى الشركات من خلالها إلى كسب ثقة الجمهور لإحداث رأي عام إيجابي تجاه الشركة. ولأجل الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور عملت الشركات ومنها شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) إلى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعَال وفوري ولتوصيل سياستها، وبرامجها، وخدماتها للجمهور بكل سهولة، وبأقل تكلفة، والتواصل معهم بمختلف سماتهم الديموغرافية واهتماماتهم الشخصية. وللتعرف على دور العلاقات العامة في استخدام وسائل الاتصال بشكل فاعل وإيجابي تمت صياغة مشكل البحث على شكل تساؤل رئيسي يتمثل بــ (ما أثر استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات؟). واعتمد الباحث المنهج المسحي لغرض تحقيق أهداف البحث، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة وجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. إدارة العلاقات العامة في الشركة توظف وسائل التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة في إدارة سمعتها. 2. تساعد وسائل التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة على إبراز دور الشركة في خدمة المجتمع ومسؤولياتها الاجتماعية. 3. تمكن مواقع التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة من تفادي أزمات محتملة من خلال مراقبة تفاعل ردود أفعال الجمهور. 4. تطبيق (تويتر) أكثر وسيلة تستخدمها العلاقات العامة في إدارة سمعة الشركة. 5. تحسن وسائل التواصل الاجتماعي من مستوى تقديم الخدمة للجمهور مما يتسبب في بناء سمعة جيدة عن الشركة وخدماتها.
الوصف :: 78 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117323
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23924.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.39 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23924.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.04 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23924.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي90.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23924.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات158.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23924.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف167.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23924.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة87.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك