D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) أنموذجاً

 مباركي، يحيى بن محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/117323
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمدني، أسامة بن غازيen_US
dc.contributor.authorمباركي، يحيى بن محمد عليen_US
dc.date.accessioned2020-08-19T15:37:16Z-
dc.date.available2020-08-19T15:37:16Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117323-
dc.description78 ورقةen_US
dc.description.abstractشهد النصف الثاني من القرن العشرين، تطورًا غير مسبوق في المجال التكنلوجي والتقني وخاصة في مجال الاتصال. مما انعكس هذا التطور على مجال الاعلام، فظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت من المواقع المهمة والفعالة، وزادت شعبيتها وانتشرت خدماتها بشكل سريع على الأفراد والمنظمات، وتعد العلاقات العامة إحدى الوظائف الإدارية التي تأثرت بها، وأصبحت عنصرًا فعالًا من العناصر المهمة وتستخدمها العلاقات العامة في إدارة أنشطتها الاتصالية وبناء سمعتها وتدعيم الصورة الإيجابية وتشكيل الاتجاهات الإيجابية نحو الأداء المؤسسي للشركة في ظل بيئة تنافسية شديدة تسعى الشركات من خلالها إلى كسب ثقة الجمهور لإحداث رأي عام إيجابي تجاه الشركة. ولأجل الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور عملت الشركات ومنها شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) إلى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعَال وفوري ولتوصيل سياستها، وبرامجها، وخدماتها للجمهور بكل سهولة، وبأقل تكلفة، والتواصل معهم بمختلف سماتهم الديموغرافية واهتماماتهم الشخصية. وللتعرف على دور العلاقات العامة في استخدام وسائل الاتصال بشكل فاعل وإيجابي تمت صياغة مشكل البحث على شكل تساؤل رئيسي يتمثل بــ (ما أثر استخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات؟). واعتمد الباحث المنهج المسحي لغرض تحقيق أهداف البحث، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة وجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. إدارة العلاقات العامة في الشركة توظف وسائل التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة في إدارة سمعتها. 2. تساعد وسائل التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة على إبراز دور الشركة في خدمة المجتمع ومسؤولياتها الاجتماعية. 3. تمكن مواقع التواصل الاجتماعي دوائر العلاقات العامة من تفادي أزمات محتملة من خلال مراقبة تفاعل ردود أفعال الجمهور. 4. تطبيق (تويتر) أكثر وسيلة تستخدمها العلاقات العامة في إدارة سمعة الشركة. 5. تحسن وسائل التواصل الاجتماعي من مستوى تقديم الخدمة للجمهور مما يتسبب في بناء سمعة جيدة عن الشركة وخدماتها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتواصل الاجتماعيen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.titleاستخدام العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في إدارة سمعة الشركات شركات الاتصالات في السعودية (STC، وموبايلي، وزين) أنموذجاًen_US
dc.identifier.callnum23924-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالعلوم الإجتماعيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإعلامen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23924.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.39 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23924.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23924.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي90.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23924.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات158.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23924.pdf
"   Restricted Access"
غلاف167.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23924.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة87.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.