D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الذكاء التفاعلي والمعتقدات المعرفية وعلاقتهما بالأمن الفكري في ضوء المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة

 السلمي، يوسف بن سيف


//uquui/handle/20.500.12248/117300
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسلمي، طارق بن عبدالعاليen_US
dc.contributor.authorالسلمي، يوسف بن سيفen_US
dc.date.accessioned2020-08-13T08:49:58Z-
dc.date.available2020-08-13T08:49:58Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117300-
dc.description235 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء التفاعلي والمعتقدات المعرفية وعلاقتهما بالأمن الفكري في ضوء المتغيرات الديموغرافية وبلغ حجم عينة الدراسة (533) طالباً (118) طالباً من محافظة الكامل (415) طالباً من مدينة مكة المكرمة من طلاب المرحلة الثانوية والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة (مقياس الذكاء التفاعلي، مقياس المعتقدات المعرفية، مقياس الأمن الفكري)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وأسفرت النتائج أن مستوى الذكاء التفاعلي والمعتقدات المعرفية للعينة في المستوى المتوسط وأوضحت النتائج أن مستوى الأمن الفكري للعينة في المستوى المرتفع، وكشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة بين الذكاء التفاعلي والأمن الفكري دالة إحصائياً وكذلك وجود علاقة موجبة دالة احصائياً بين المعتقدات المعرفية والأمن الفكري، وأسفرت النتائج وجود تأثيرات ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة للدرجة الكلية على مقياس الذكاء التفاعلي تبعاً لمتغير الموقع الجغرافي عند مستوى دلالة (0.05) وكانت الفروق لصالح محافظة الكامل، ووجود تأثيرات ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة للدرجة الكلية على مقياس المعتقدات المعرفية تبعاً لمتغير الموقع الجغرافي عند مستوى دلالة (0.05)، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة للدرجة الكلية لمقياس الأمن الفكري تبعاً لمتغير الموقع الجغرافي عند مستوى دلالة (0.05)، وأسفرت النتائج أنه يمكن التنبؤ من خلال المتغيرات المستقلة (الذكاء التفاعلي والمعتقدات المعرفية) بالمتغير التابع (الأمن الفكري) لدى عينة الدراسة. وقد أوصت الدراسة بتفعيل دور المدرسة في التوعية بأهمية تنمية مهارات الذكاء التفاعلي والعملية البنائية للعلم وحث الطلبة على البحث عن المعرفة واستقصائها بأنفسهم لمواجهة الأفكار المتطرفة، ودمج مهارات الذكاء التفاعلي في المنهج الدراسي بشكل مباشر وغير مباشر، وتوصي الدراسة الباحثين باستخدام أدوات الدراسة الحالية التي قام الباحث ببنائها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالذكاء التفاعليen_US
dc.subjectالأمن الفكريen_US
dc.titleالذكاء التفاعلي والمعتقدات المعرفية وعلاقتهما بالأمن الفكري في ضوء المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة مقارنةen_US
dc.identifier.callnum23928-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23928.pdfالرسالة الكاملة10.25 MBAdobe PDFView/Open
absa23928.pdfملخص الرسالة بالعربي157.2 kBAdobe PDFView/Open
abse23928.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي160.99 kBAdobe PDFView/Open
indu23928.pdfالمقدمة137.7 kBAdobe PDFView/Open
cont23928.pdfفهرس الموضوعات194.64 kBAdobe PDFView/Open
title23928.pdfغلاف136.89 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.