D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التناص في شعر حسين عرب

 الكبكبي، نورة بنت حميد بن حمدي


//uquui/handle/20.500.12248/117290
0 Downloads
834 Visits

التناص في شعر حسين عرب

Call Number : 23794
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 345 ورقة.
Format : دكتوراه
Department : الأدب
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

ينتظم هذا البحث في: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. تناول التمهيد: التناص في الفكر النقدي قديمه وحديثه، غربيه وعربيه. و جاء الفصل الأول متحدثًا عن النص، وأنماط التعالق، وانضوت تحته ثلاثة مباحث وهي: التعالق الديني، والتعالق التاريخي، والتعالق الأدبي في شعر حسين عرب، وفيه بسط وتفصيل لمجموعة واسعة من دواوينه وقصائده، مستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر بها التعالقات السابقة. أما الفصل الثاني فقد خُصِّصَ لآليات التناص في شعر حسين عرب، وحوى ثلاثة مباحث هي: آلية التحويل، وآلية الامتصاص، وآلية النفي.كما عزز هذا الفصل بطائفة كبيرة من الأمثلة والنماذج التي توضح هذه الآليات وعملها، في سياق قصائد حسين عرب. وبحث الفصل الثالث وظائف التناص، وفيه ثلاثة مباحث، الوظيفة الجمالية، والوظيفة الحوارية، والوظيفة الدلالية. وكانت الخاتمة في بيان أهم النتائج التي توصل إليها البحث، منها: - تبين أن النص لا يأخذ من نصوص سابقة فحسب، بل يأخذ ويعطي في آن واحد، فيمنح النصوص القديمة تفسيرات جديدة، أو يظهرها في ثوب جديد ودلالة معاصرة. - لا يتعمد الشاعر حسين عرب إظهار النصوص السابقة عليه، وإنما يقدمها في صورتها الإبداعية الجديدة. - يمتلك الشاعر حسين عرب موهبة عالية، وشاعرية مقتدرة في توظيف النصوص واستدعائها. - لا يجتر الشاعر النصوص القديمة اجترارا ، بل يتمثّلها و يضفي عليها لونًا جديدًا من التوظيف، ويعيد إنتاجها بمضمون جديد، و يضفي عليها طابعًا مميزًا . وقد ذُيّل البحث بالفهارس، وقائمة المصادر والمراجع.

Title: التناص في شعر حسين عرب
Authors: السيد، حنان أحمد فقيه
الكبكبي، نورة بنت حميد بن حمدي
Subjects :: الادب السعودي
الشعر السعودي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: ينتظم هذا البحث في: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. تناول التمهيد: التناص في الفكر النقدي قديمه وحديثه، غربيه وعربيه. و جاء الفصل الأول متحدثًا عن النص، وأنماط التعالق، وانضوت تحته ثلاثة مباحث وهي: التعالق الديني، والتعالق التاريخي، والتعالق الأدبي في شعر حسين عرب، وفيه بسط وتفصيل لمجموعة واسعة من دواوينه وقصائده، مستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر بها التعالقات السابقة. أما الفصل الثاني فقد خُصِّصَ لآليات التناص في شعر حسين عرب، وحوى ثلاثة مباحث هي: آلية التحويل، وآلية الامتصاص، وآلية النفي.كما عزز هذا الفصل بطائفة كبيرة من الأمثلة والنماذج التي توضح هذه الآليات وعملها، في سياق قصائد حسين عرب. وبحث الفصل الثالث وظائف التناص، وفيه ثلاثة مباحث، الوظيفة الجمالية، والوظيفة الحوارية، والوظيفة الدلالية. وكانت الخاتمة في بيان أهم النتائج التي توصل إليها البحث، منها: - تبين أن النص لا يأخذ من نصوص سابقة فحسب، بل يأخذ ويعطي في آن واحد، فيمنح النصوص القديمة تفسيرات جديدة، أو يظهرها في ثوب جديد ودلالة معاصرة. - لا يتعمد الشاعر حسين عرب إظهار النصوص السابقة عليه، وإنما يقدمها في صورتها الإبداعية الجديدة. - يمتلك الشاعر حسين عرب موهبة عالية، وشاعرية مقتدرة في توظيف النصوص واستدعائها. - لا يجتر الشاعر النصوص القديمة اجترارا ، بل يتمثّلها و يضفي عليها لونًا جديدًا من التوظيف، ويعيد إنتاجها بمضمون جديد، و يضفي عليها طابعًا مميزًا . وقد ذُيّل البحث بالفهارس، وقائمة المصادر والمراجع.
Description :: 345 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117290
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23794.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.33 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23794.pdf
"   Restricted Access"
غلاف599.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23794.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة656.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23794.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات628.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي728.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي502.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.