المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

 الدعدي، كاميليا بنت محمد مقبل


//uquui/handle/20.500.12248/117263
0 التحميل
2615 المشاهدات

تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

رقم الطلب : 23900
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 233 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الدراسة إلى قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: تم تطبيق الدراسة على جميع القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل) وبلغ عددهم (467) قائدًا أكاديميًّا. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعات المملكة العربية السعودية جاءت متوسطة في جميع أبعادها وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، المبادرة، الميل إلى المخاطرة. توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة، في جميع أبعاده وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: "المتطلبات القيادية، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية والتقنية". خرجت الدراسة بوضع تصوُّر مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء القيادة الريادية، تم بناؤه في ضوء نتائج الدراسة. أهم التوصيات: توصي الدراسة بتبنِّي التصور المقترح، والعمل على تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية.

العنوان: تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح
المؤلفون: العتيبي، تركي بن كديمس
الدعدي، كاميليا بنت محمد مقبل
الموضوعات :: التميز المؤسسي
القيادة الريادية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الدراسة إلى قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: تم تطبيق الدراسة على جميع القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل) وبلغ عددهم (467) قائدًا أكاديميًّا. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعات المملكة العربية السعودية جاءت متوسطة في جميع أبعادها وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، المبادرة، الميل إلى المخاطرة. توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة، في جميع أبعاده وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: "المتطلبات القيادية، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية والتقنية". خرجت الدراسة بوضع تصوُّر مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء القيادة الريادية، تم بناؤه في ضوء نتائج الدراسة. أهم التوصيات: توصي الدراسة بتبنِّي التصور المقترح، والعمل على تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية.
الوصف :: 233 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117263
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23900.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.23 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23900.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف447.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23900.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة626.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23900.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات614.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23900.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي467.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23900.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي405.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك