D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

 الدعدي، كاميليا بنت محمد مقبل


//uquui/handle/20.500.12248/117263
0 Downloads
2616 Visits

تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

Call Number : 23900
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 233 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تهدف الدراسة إلى قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: تم تطبيق الدراسة على جميع القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل) وبلغ عددهم (467) قائدًا أكاديميًّا. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعات المملكة العربية السعودية جاءت متوسطة في جميع أبعادها وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، المبادرة، الميل إلى المخاطرة. توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة، في جميع أبعاده وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: "المتطلبات القيادية، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية والتقنية". خرجت الدراسة بوضع تصوُّر مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء القيادة الريادية، تم بناؤه في ضوء نتائج الدراسة. أهم التوصيات: توصي الدراسة بتبنِّي التصور المقترح، والعمل على تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية.

Title: تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح
Authors: العتيبي، تركي بن كديمس
الدعدي، كاميليا بنت محمد مقبل
Subjects :: التميز المؤسسي
القيادة الريادية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تهدف الدراسة إلى قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: تم تطبيق الدراسة على جميع القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل) وبلغ عددهم (467) قائدًا أكاديميًّا. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة أبعاد القيادة الريادية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعات المملكة العربية السعودية جاءت متوسطة في جميع أبعادها وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، المبادرة، الميل إلى المخاطرة. توافر متطلبات التميز المؤسسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة، في جميع أبعاده وفي الدرجة الكلية، على الترتيب التالي: "المتطلبات القيادية، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية والتقنية". خرجت الدراسة بوضع تصوُّر مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء القيادة الريادية، تم بناؤه في ضوء نتائج الدراسة. أهم التوصيات: توصي الدراسة بتبنِّي التصور المقترح، والعمل على تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية.
Description :: 233 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117263
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23900.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.23 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23900.pdf
"   Restricted Access"
غلاف447.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23900.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة626.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23900.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات614.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23900.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي467.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23900.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي405.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.