D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 بناء برنامج تعليمي قائم على التربية الاستهلاكية وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة

 الحربي، منال بنت عبدالهادي باخت الحازمي


//uquui/handle/20.500.12248/117260

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لتنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة كل من المنهج الوثائقي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة وتم استخدام المنهج الوثائقي في بناء قائمة بمفاهيم الوعي الاستهلاكي، وقائمة بقيم الوعي الاستهلاكي، وتحديد قائمة مهارات التفكير المنظومي، ثم إعداد برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وبناء أدوات الدراسة (اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي)، والتأكد من صدقها وثباتها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة تكونت من (33) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439_1440ه (2018_2019م)، حيث تم اختيار إحدى المدارس المتوسطة في مدينة مكة المكرمة عشوائياً، وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط لبيرسون، ومعامل كودر ريتشاردسون 20(R-20)، واختبار (ت) للعينات المترابطة، ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر، وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل، وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية "التنبؤية".وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي، وأظهرت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي) في المتغيرات الثلاثة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة، وعليه فإن النتائج تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة، كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات قيم الوعي الاستهلاكي من خلال معرفة درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.46)، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات مهارات التفكير المنظومي من درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.35)، وكانت دالة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05).وبناء على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أهمها ما يلي: 1-تضمين البرنامج التعليمي المقترح القائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطالبات الصف الثالث المتوسط. 2-تدريب الطالبات على مهارات التفكير المنظومي لتقديم موضوعات التربية الاستهلاكية المتضمنة في البرنامج التعليمي المقترح.

Title: بناء برنامج تعليمي قائم على التربية الاستهلاكية وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة
Authors: الأنصاري، وداد بنت مصلح
الحربي، منال بنت عبدالهادي باخت الحازمي
Subjects :: طرق تدريس الاجتماعيات
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لتنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة كل من المنهج الوثائقي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة وتم استخدام المنهج الوثائقي في بناء قائمة بمفاهيم الوعي الاستهلاكي، وقائمة بقيم الوعي الاستهلاكي، وتحديد قائمة مهارات التفكير المنظومي، ثم إعداد برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وبناء أدوات الدراسة (اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي)، والتأكد من صدقها وثباتها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة تكونت من (33) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439_1440ه (2018_2019م)، حيث تم اختيار إحدى المدارس المتوسطة في مدينة مكة المكرمة عشوائياً، وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط لبيرسون، ومعامل كودر ريتشاردسون 20(R-20)، واختبار (ت) للعينات المترابطة، ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر، وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل، وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية "التنبؤية".وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي، وأظهرت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي) في المتغيرات الثلاثة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة، وعليه فإن النتائج تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة، كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات قيم الوعي الاستهلاكي من خلال معرفة درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.46)، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات مهارات التفكير المنظومي من درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.35)، وكانت دالة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05).وبناء على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أهمها ما يلي: 1-تضمين البرنامج التعليمي المقترح القائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطالبات الصف الثالث المتوسط. 2-تدريب الطالبات على مهارات التفكير المنظومي لتقديم موضوعات التربية الاستهلاكية المتضمنة في البرنامج التعليمي المقترح.
Description :: 492 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117260
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23905.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23905.pdf
"   Restricted Access"
غلاف93.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23905.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة580.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23905.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات333.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23905.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي287.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23905.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي309.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.