- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
بناء برنامج تعليمي قائم على التربية الاستهلاكية وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لتنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة كل من المنهج الوثائقي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة وتم استخدام المنهج الوثائقي في بناء قائمة بمفاهيم الوعي الاستهلاكي، وقائمة بقيم الوعي الاستهلاكي، وتحديد قائمة مهارات التفكير المنظومي، ثم إعداد برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وبناء أدوات الدراسة (اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي)، والتأكد من صدقها وثباتها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة تكونت من (33) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439_1440ه (2018_2019م)، حيث تم اختيار إحدى المدارس المتوسطة في مدينة مكة المكرمة عشوائياً، وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط لبيرسون، ومعامل كودر ريتشاردسون 20(R-20)، واختبار (ت) للعينات المترابطة، ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر، وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل، وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية "التنبؤية".وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي، وأظهرت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي) في المتغيرات الثلاثة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة، وعليه فإن النتائج تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة، كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات قيم الوعي الاستهلاكي من خلال معرفة درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.46)، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات مهارات التفكير المنظومي من درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.35)، وكانت دالة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05).وبناء على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أهمها ما يلي: 1-تضمين البرنامج التعليمي المقترح القائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطالبات الصف الثالث المتوسط. 2-تدريب الطالبات على مهارات التفكير المنظومي لتقديم موضوعات التربية الاستهلاكية المتضمنة في البرنامج التعليمي المقترح.
Title: | بناء برنامج تعليمي قائم على التربية الاستهلاكية وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة |
Authors: | الأنصاري، وداد بنت مصلح الحربي، منال بنت عبدالهادي باخت الحازمي |
Subjects :: | طرق تدريس الاجتماعيات |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لتنمية مفاهيم وقيم الوعي الاستهلاكي ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة كل من المنهج الوثائقي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة وتم استخدام المنهج الوثائقي في بناء قائمة بمفاهيم الوعي الاستهلاكي، وقائمة بقيم الوعي الاستهلاكي، وتحديد قائمة مهارات التفكير المنظومي، ثم إعداد برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وبناء أدوات الدراسة (اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي)، والتأكد من صدقها وثباتها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي المقترح. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة تكونت من (33) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439_1440ه (2018_2019م)، حيث تم اختيار إحدى المدارس المتوسطة في مدينة مكة المكرمة عشوائياً، وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وذلك لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط لبيرسون، ومعامل كودر ريتشاردسون 20(R-20)، واختبار (ت) للعينات المترابطة، ثم إيجاد الدلالة العملية من خلال حساب حجم الأثر، وتم استخدام معادلة بلاك لقياس نسبة الكسب المعدل، وإيجاد معامل بيتا لحساب العلاقة الاعتمادية "التنبؤية".وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس المواقف لقيم الوعي الاستهلاكي، ومقياس مهارات التفكير المنظومي، وأظهرت الفروق بين التطبيقين (القبلي والبعدي) في المتغيرات الثلاثة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت قيمة حجم الأثر ونسب الكسب المعدل لبلاك للمعالجة التجريبية مرتفعة بصورة عامة، وعليه فإن النتائج تكشف عن وجود درجة كبيرة من الفاعلية لتطبيق برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة مكة المكرمة، كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات قيم الوعي الاستهلاكي من خلال معرفة درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.46)، وعلاقة اعتمادية "تنبؤية" طردية بدرجات مهارات التفكير المنظومي من درجات مفاهيم الوعي الاستهلاكي إذ بلغت قيمة معامل بيتا (0.35)، وكانت دالة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05).وبناء على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أهمها ما يلي: 1-تضمين البرنامج التعليمي المقترح القائم على التربية الاستهلاكية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطالبات الصف الثالث المتوسط. 2-تدريب الطالبات على مهارات التفكير المنظومي لتقديم موضوعات التربية الاستهلاكية المتضمنة في البرنامج التعليمي المقترح. |
Description :: | 492 ورقة. |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117260 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23905.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 7 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23905.pdf " Restricted Access" | غلاف | 93.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23905.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 580.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23905.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 333.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23905.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 287.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23905.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 309.24 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)