المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة

 القحطاني، محمد بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/117252
0 التحميل
814 المشاهدات

الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة

رقم الطلب : 23801
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 181 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والعلاقة بين الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية واتخاذ القرار، والفروق وفقاً لمتغيرات التخصص والمستوى الدراسي، والتنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال درجات الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس: الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث)، والقدرة على اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، والعوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007)، كما تكونت عينة الدراسة من (652) طالباً بجامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس من تخصصات علمية ونظرية في العام الدراسي 1440هـ - 1441هـ، وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق بين مجموعتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أشارت إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة أم القرى بكلياتها العلمية والنظرية جاء متوسطاً كما أن لديهم سمات شخصية منخفضة مثل: العصابية والانبساط والتفاني والانفتاح على الخبرة وبدرجة متوسطة يمتلكون سمة الوداعة، وتوجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين غالبية أبعاد الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وأبعاد اتخاذ القرار والدرجة الكلية، ووجدت بعض الفروق في القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للتخصص لصالح التخصص (العلمي) والمستوى الدراسي لصالح المجموعة (الأولى) والتقدير لصالح الطلاب ذوي التقدير (ممتاز)، كما أمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الذكاء الاجتماعي وبعض سمات الشخصية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرار، وتنمية سمات إيجابية في شخصية الطالب مثل: الانفتاح على الخبرة، والتفاني، والانبساط، وتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب.

العنوان: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة
المؤلفون: المفرجي، سالم بن محمد
القحطاني، محمد بن يحيى
الموضوعات :: الذكاء الاجتماعي
اتخاذ القرار
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والعلاقة بين الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية واتخاذ القرار، والفروق وفقاً لمتغيرات التخصص والمستوى الدراسي، والتنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال درجات الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس: الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث)، والقدرة على اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، والعوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007)، كما تكونت عينة الدراسة من (652) طالباً بجامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس من تخصصات علمية ونظرية في العام الدراسي 1440هـ - 1441هـ، وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق بين مجموعتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أشارت إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة أم القرى بكلياتها العلمية والنظرية جاء متوسطاً كما أن لديهم سمات شخصية منخفضة مثل: العصابية والانبساط والتفاني والانفتاح على الخبرة وبدرجة متوسطة يمتلكون سمة الوداعة، وتوجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين غالبية أبعاد الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وأبعاد اتخاذ القرار والدرجة الكلية، ووجدت بعض الفروق في القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للتخصص لصالح التخصص (العلمي) والمستوى الدراسي لصالح المجموعة (الأولى) والتقدير لصالح الطلاب ذوي التقدير (ممتاز)، كما أمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الذكاء الاجتماعي وبعض سمات الشخصية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرار، وتنمية سمات إيجابية في شخصية الطالب مثل: الانفتاح على الخبرة، والتفاني، والانبساط، وتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب.
الوصف :: 181 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117252
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23801.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.01 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23801.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي273.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23801.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي256.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23801.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات204.73 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23801.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة466.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23801.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف314.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك