D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة

 القحطاني، محمد بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/117252
0 Downloads
816 Visits

الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة

Call Number : 23801
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 181 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والعلاقة بين الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية واتخاذ القرار، والفروق وفقاً لمتغيرات التخصص والمستوى الدراسي، والتنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال درجات الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس: الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث)، والقدرة على اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، والعوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007)، كما تكونت عينة الدراسة من (652) طالباً بجامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس من تخصصات علمية ونظرية في العام الدراسي 1440هـ - 1441هـ، وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق بين مجموعتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أشارت إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة أم القرى بكلياتها العلمية والنظرية جاء متوسطاً كما أن لديهم سمات شخصية منخفضة مثل: العصابية والانبساط والتفاني والانفتاح على الخبرة وبدرجة متوسطة يمتلكون سمة الوداعة، وتوجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين غالبية أبعاد الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وأبعاد اتخاذ القرار والدرجة الكلية، ووجدت بعض الفروق في القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للتخصص لصالح التخصص (العلمي) والمستوى الدراسي لصالح المجموعة (الأولى) والتقدير لصالح الطلاب ذوي التقدير (ممتاز)، كما أمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الذكاء الاجتماعي وبعض سمات الشخصية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرار، وتنمية سمات إيجابية في شخصية الطالب مثل: الانفتاح على الخبرة، والتفاني، والانبساط، وتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب.

Title: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة
Authors: المفرجي، سالم بن محمد
القحطاني، محمد بن يحيى
Subjects :: الذكاء الاجتماعي
اتخاذ القرار
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والعلاقة بين الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية واتخاذ القرار، والفروق وفقاً لمتغيرات التخصص والمستوى الدراسي، والتنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال درجات الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس: الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث)، والقدرة على اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، والعوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007)، كما تكونت عينة الدراسة من (652) طالباً بجامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس من تخصصات علمية ونظرية في العام الدراسي 1440هـ - 1441هـ، وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق بين مجموعتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أشارت إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة أم القرى بكلياتها العلمية والنظرية جاء متوسطاً كما أن لديهم سمات شخصية منخفضة مثل: العصابية والانبساط والتفاني والانفتاح على الخبرة وبدرجة متوسطة يمتلكون سمة الوداعة، وتوجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين غالبية أبعاد الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وأبعاد اتخاذ القرار والدرجة الكلية، ووجدت بعض الفروق في القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للتخصص لصالح التخصص (العلمي) والمستوى الدراسي لصالح المجموعة (الأولى) والتقدير لصالح الطلاب ذوي التقدير (ممتاز)، كما أمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الذكاء الاجتماعي وبعض سمات الشخصية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرار، وتنمية سمات إيجابية في شخصية الطالب مثل: الانفتاح على الخبرة، والتفاني، والانبساط، وتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب.
Description :: 181 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117252
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23801.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.01 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23801.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي273.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23801.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي256.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23801.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات204.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23801.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة466.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23801.pdf
"   Restricted Access"
غلاف314.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.