D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 مكاوي، خلود سامي حسين


//uquui/handle/20.500.12248/117244
0 Downloads
1316 Visits

ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

Alternative : The practice of cognitive behavioral therapy from the perspective of clinical social work to reduce the severity of aggressive behavior in girls of divorced parents : A study applied to a sample of secondary school female students in Makkah
Call Number : 23881
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 286 وقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في قياس مدى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية؛ في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية التي تستهدف اختبار تأثير متغير مستقل، وهو (العلاج المعرفي السلوكي) على متغير تابع وهو (السلوك العدواني) لدى الفتيات من أبوين مطلقين، وذلك بقياس الفروق بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية بواسطة برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي، واتساقاً مع نوع الدراسة تنتهج الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، مع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين رئيسيتين هي: الأداة الأولى: مقياس السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين وهو من إعداد الباحثة، والأداة الثانية للدراسة هي: المقابلات المهنية الفردية والجماعية مع حالات الدراسة ؛ وذلك لتطبيق برنامج التدخل المهني وإجراء القياس القبلي والبعدي. مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة بالمدرسة الخامسة والخمسون الثانوية بمدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فتمثلت في اختيار عشرين مفردة بطريقة قصدية ممن تنطبق عليهن شروط عينة الدراسة، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية قوام كل منهما عشر طالبات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حالات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية برنامج التدخل المهني المستند على العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين.

Title: ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
Other Titles: The practice of cognitive behavioral therapy from the perspective of clinical social work to reduce the severity of aggressive behavior in girls of divorced parents : A study applied to a sample of secondary school female students in Makkah
Authors: الشريف، خالد سعود
مكاوي، خلود سامي حسين
Subjects :: الخدمة الاجتماعية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في قياس مدى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية؛ في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية التي تستهدف اختبار تأثير متغير مستقل، وهو (العلاج المعرفي السلوكي) على متغير تابع وهو (السلوك العدواني) لدى الفتيات من أبوين مطلقين، وذلك بقياس الفروق بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية بواسطة برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي، واتساقاً مع نوع الدراسة تنتهج الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، مع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين رئيسيتين هي: الأداة الأولى: مقياس السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين وهو من إعداد الباحثة، والأداة الثانية للدراسة هي: المقابلات المهنية الفردية والجماعية مع حالات الدراسة ؛ وذلك لتطبيق برنامج التدخل المهني وإجراء القياس القبلي والبعدي. مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة بالمدرسة الخامسة والخمسون الثانوية بمدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فتمثلت في اختيار عشرين مفردة بطريقة قصدية ممن تنطبق عليهن شروط عينة الدراسة، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية قوام كل منهما عشر طالبات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حالات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية برنامج التدخل المهني المستند على العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين.
Description :: 286 وقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117244
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23881.pdfالرسالة الكاملة5.45 MBAdobe PDFView/Open
title23881.pdfغلاف552.94 kBAdobe PDFView/Open
indu23881.pdfالمقدمة511.74 kBAdobe PDFView/Open
cont23881.pdfفهرس الموضوعات269.39 kBAdobe PDFView/Open
absa23881.pdfملخص الرسالة بالعربي232.45 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.