المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 مكاوي، خلود سامي حسين


//uquui/handle/20.500.12248/117244
0 التحميل
1378 المشاهدات

ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

عناوين أخرى : The practice of cognitive behavioral therapy from the perspective of clinical social work to reduce the severity of aggressive behavior in girls of divorced parents : A study applied to a sample of secondary school female students in Makkah
رقم الطلب : 23881
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 286 وقة.
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في قياس مدى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية؛ في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية التي تستهدف اختبار تأثير متغير مستقل، وهو (العلاج المعرفي السلوكي) على متغير تابع وهو (السلوك العدواني) لدى الفتيات من أبوين مطلقين، وذلك بقياس الفروق بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية بواسطة برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي، واتساقاً مع نوع الدراسة تنتهج الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، مع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين رئيسيتين هي: الأداة الأولى: مقياس السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين وهو من إعداد الباحثة، والأداة الثانية للدراسة هي: المقابلات المهنية الفردية والجماعية مع حالات الدراسة ؛ وذلك لتطبيق برنامج التدخل المهني وإجراء القياس القبلي والبعدي. مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة بالمدرسة الخامسة والخمسون الثانوية بمدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فتمثلت في اختيار عشرين مفردة بطريقة قصدية ممن تنطبق عليهن شروط عينة الدراسة، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية قوام كل منهما عشر طالبات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حالات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية برنامج التدخل المهني المستند على العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين.

العنوان: ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
عناوين أخرى: The practice of cognitive behavioral therapy from the perspective of clinical social work to reduce the severity of aggressive behavior in girls of divorced parents : A study applied to a sample of secondary school female students in Makkah
المؤلفون: الشريف، خالد سعود
مكاوي، خلود سامي حسين
الموضوعات :: الخدمة الاجتماعية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في قياس مدى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية؛ في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية التي تستهدف اختبار تأثير متغير مستقل، وهو (العلاج المعرفي السلوكي) على متغير تابع وهو (السلوك العدواني) لدى الفتيات من أبوين مطلقين، وذلك بقياس الفروق بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية بواسطة برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي، واتساقاً مع نوع الدراسة تنتهج الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، مع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين رئيسيتين هي: الأداة الأولى: مقياس السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين وهو من إعداد الباحثة، والأداة الثانية للدراسة هي: المقابلات المهنية الفردية والجماعية مع حالات الدراسة ؛ وذلك لتطبيق برنامج التدخل المهني وإجراء القياس القبلي والبعدي. مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة بالمدرسة الخامسة والخمسون الثانوية بمدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فتمثلت في اختيار عشرين مفردة بطريقة قصدية ممن تنطبق عليهن شروط عينة الدراسة، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية قوام كل منهما عشر طالبات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حالات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية برنامج التدخل المهني المستند على العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين.
الوصف :: 286 وقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117244
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23881.pdfالرسالة الكاملة5.45 MBAdobe PDFعرض/ فتح
title23881.pdfغلاف552.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23881.pdfالمقدمة511.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23881.pdfفهرس الموضوعات269.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23881.pdfملخص الرسالة بالعربي232.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك