- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على قيم الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من الشباب الجامعي السعودي
سعت الدراسة للتعرف على مفهوم الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي, والتعرف على أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الشباب الجامعي, والكشف عن درجة تعرض الشباب للألعاب الإلكترونية, والتعرف على دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية, والكشف عن مفهوم القيم لدى الشباب الجامعي, والكشف عن القيم التي اكتسبها الشباب الجامعي جراء ممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الأجهزة التي يتم ممارسة الألعاب الإلكترونية عليها, ورصد الآثار الإيجابية والسلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الاشباعات والحاجات المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي وطبقت على عينة قوامها (200) مفردة من طلاب جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى أن (67%) من عينة الدراسة يمارسون الألعاب الإلكترونية, كما أظهرت النتائج أن أكثر الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي هي (ألعاب الألغاز والذكاء) بنسبة (53,5%), وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي السعودي في ممارسة الألعاب الإلكترونية يوميا (من ساعة إلى أقل من 3 ساعات) بنسبة (66,5%), كما أن أكثر الأجهزة المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي في لعب الألعاب الإلكترونية هي (الهاتف المحمول) بنسبة (65,5%), كما أظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد العينة حول أسباب ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,66) وبانحراف معياري بلغ (0,392), وأن متوسط استجابات أفراد العينة حول تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,83) وبانحراف معياري بلغ (0,346), كما أن متوسط استجابات أفراد العينة حول النتائج المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,67) وبانحراف معياري بلغ (0,397), كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة موجبة وطردية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم الإيجابية المكتسبة لديهم, كما أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة سلبية وعكسية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم السلبية المكتسبة لديهم, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تعرض الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية ومتغير العمر, كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً متوسطة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار الإيجابية لممارسة هذه الألعاب, وتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية ضعيفة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار السلبية لممارسة هذه الألعاب.
العنوان: | أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على قيم الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من الشباب الجامعي السعودي |
المؤلفون: | وعبد الظاهر، جدي حلمي نايته، ريان نظام أحمد |
الموضوعات :: | الألعاب الإلكترونية قيم الشباب السعودي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | سعت الدراسة للتعرف على مفهوم الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي, والتعرف على أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الشباب الجامعي, والكشف عن درجة تعرض الشباب للألعاب الإلكترونية, والتعرف على دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية, والكشف عن مفهوم القيم لدى الشباب الجامعي, والكشف عن القيم التي اكتسبها الشباب الجامعي جراء ممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الأجهزة التي يتم ممارسة الألعاب الإلكترونية عليها, ورصد الآثار الإيجابية والسلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الاشباعات والحاجات المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي وطبقت على عينة قوامها (200) مفردة من طلاب جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى أن (67%) من عينة الدراسة يمارسون الألعاب الإلكترونية, كما أظهرت النتائج أن أكثر الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي هي (ألعاب الألغاز والذكاء) بنسبة (53,5%), وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي السعودي في ممارسة الألعاب الإلكترونية يوميا (من ساعة إلى أقل من 3 ساعات) بنسبة (66,5%), كما أن أكثر الأجهزة المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي في لعب الألعاب الإلكترونية هي (الهاتف المحمول) بنسبة (65,5%), كما أظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد العينة حول أسباب ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,66) وبانحراف معياري بلغ (0,392), وأن متوسط استجابات أفراد العينة حول تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,83) وبانحراف معياري بلغ (0,346), كما أن متوسط استجابات أفراد العينة حول النتائج المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,67) وبانحراف معياري بلغ (0,397), كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة موجبة وطردية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم الإيجابية المكتسبة لديهم, كما أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة سلبية وعكسية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم السلبية المكتسبة لديهم, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تعرض الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية ومتغير العمر, كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً متوسطة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار الإيجابية لممارسة هذه الألعاب, وتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية ضعيفة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار السلبية لممارسة هذه الألعاب. |
الوصف :: | 63 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117237 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23876.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.62 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23876.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 86.98 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23876.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 68.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23876.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 150.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23876.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 115.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23876.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 181.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)