D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على قيم الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من الشباب الجامعي السعودي

 نايته، ريان نظام أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/117237
0 Downloads
1085 Visits

أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على قيم الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من الشباب الجامعي السعودي

Call Number : 23876
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 63 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

سعت الدراسة للتعرف على مفهوم الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي, والتعرف على أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الشباب الجامعي, والكشف عن درجة تعرض الشباب للألعاب الإلكترونية, والتعرف على دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية, والكشف عن مفهوم القيم لدى الشباب الجامعي, والكشف عن القيم التي اكتسبها الشباب الجامعي جراء ممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الأجهزة التي يتم ممارسة الألعاب الإلكترونية عليها, ورصد الآثار الإيجابية والسلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الاشباعات والحاجات المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي وطبقت على عينة قوامها (200) مفردة من طلاب جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى أن (67%) من عينة الدراسة يمارسون الألعاب الإلكترونية, كما أظهرت النتائج أن أكثر الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي هي (ألعاب الألغاز والذكاء) بنسبة (53,5%), وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي السعودي في ممارسة الألعاب الإلكترونية يوميا (من ساعة إلى أقل من 3 ساعات) بنسبة (66,5%), كما أن أكثر الأجهزة المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي في لعب الألعاب الإلكترونية هي (الهاتف المحمول) بنسبة (65,5%), كما أظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد العينة حول أسباب ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,66) وبانحراف معياري بلغ (0,392), وأن متوسط استجابات أفراد العينة حول تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,83) وبانحراف معياري بلغ (0,346), كما أن متوسط استجابات أفراد العينة حول النتائج المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,67) وبانحراف معياري بلغ (0,397), كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة موجبة وطردية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم الإيجابية المكتسبة لديهم, كما أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة سلبية وعكسية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم السلبية المكتسبة لديهم, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تعرض الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية ومتغير العمر, كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً متوسطة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار الإيجابية لممارسة هذه الألعاب, وتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية ضعيفة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار السلبية لممارسة هذه الألعاب.

Title: أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على قيم الشباب الجامعي السعودي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من الشباب الجامعي السعودي
Authors: وعبد الظاهر، جدي حلمي
نايته، ريان نظام أحمد
Subjects :: الألعاب الإلكترونية
قيم الشباب السعودي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: سعت الدراسة للتعرف على مفهوم الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الشباب الجامعي السعودي, والتعرف على أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الشباب الجامعي, والكشف عن درجة تعرض الشباب للألعاب الإلكترونية, والتعرف على دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية, والكشف عن مفهوم القيم لدى الشباب الجامعي, والكشف عن القيم التي اكتسبها الشباب الجامعي جراء ممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الأجهزة التي يتم ممارسة الألعاب الإلكترونية عليها, ورصد الآثار الإيجابية والسلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية, والتعرف على الاشباعات والحاجات المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي وطبقت على عينة قوامها (200) مفردة من طلاب جامعة أم القرى. وتوصلت الدراسة إلى أن (67%) من عينة الدراسة يمارسون الألعاب الإلكترونية, كما أظهرت النتائج أن أكثر الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي هي (ألعاب الألغاز والذكاء) بنسبة (53,5%), وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي السعودي في ممارسة الألعاب الإلكترونية يوميا (من ساعة إلى أقل من 3 ساعات) بنسبة (66,5%), كما أن أكثر الأجهزة المفضلة لدى الشباب الجامعي السعودي في لعب الألعاب الإلكترونية هي (الهاتف المحمول) بنسبة (65,5%), كما أظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد العينة حول أسباب ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,66) وبانحراف معياري بلغ (0,392), وأن متوسط استجابات أفراد العينة حول تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,83) وبانحراف معياري بلغ (0,346), كما أن متوسط استجابات أفراد العينة حول النتائج المترتبة من ممارسة الألعاب الإلكترونية بلغ (1,67) وبانحراف معياري بلغ (0,397), كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة موجبة وطردية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم الإيجابية المكتسبة لديهم, كما أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً ضعيفة سلبية وعكسية بين ممارسة الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية والقيم السلبية المكتسبة لديهم, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تعرض الشباب الجامعي السعودي للألعاب الإلكترونية ومتغير العمر, كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً متوسطة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار الإيجابية لممارسة هذه الألعاب, وتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية ضعيفة إيجابية وطردية بين دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الشباب الجامعي السعودي والآثار السلبية لممارسة هذه الألعاب.
Description :: 63 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117237
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23876.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.62 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23876.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي86.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23876.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23876.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات150.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23876.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة115.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23876.pdf
"   Restricted Access"
غلاف181.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.