المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي و فاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي و الوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية

 المحمادي، غدير بنت علي ثلاب


//uquui/handle/20.500.12248/117224
0 التحميل
11255 المشاهدات

تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي و فاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي و الوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية

رقم الطلب : 23859
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 414 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي وفاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء معايير تصميم بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليتها في تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج المختلط القائم على الجمع بين المنهجين الكمي والنوعي, واستخدمت الأدوات الكمية المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي, وبطاقة الملاحظة, واختبار المواقف، كما استخدمت الأدوات النوعية المتمثلة في أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (54) طالبة من الطالبات الموهوبات بمدينة مكة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي المستقبلي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم ومهارات تطبيقات البحث العلمي الرقمية في مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية تلازم مستقبل الطالبات البحثي والاكاديمي, تبني خطة للتدريب والتطوير المستمر لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وتدريس مقررات الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم السعودي مما له فاعلية على أداء الطالبات الموهوبات على المستويات المعرفية والأدائية والوعي المعلوماتي المستقبلي.

العنوان: تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي و فاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي و الوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية
المؤلفون: يونس، سيد شعبان عبد العليم
المحمادي، غدير بنت علي ثلاب
الموضوعات :: تقنيات التعليم
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي وفاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء معايير تصميم بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليتها في تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج المختلط القائم على الجمع بين المنهجين الكمي والنوعي, واستخدمت الأدوات الكمية المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي, وبطاقة الملاحظة, واختبار المواقف، كما استخدمت الأدوات النوعية المتمثلة في أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (54) طالبة من الطالبات الموهوبات بمدينة مكة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي المستقبلي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم ومهارات تطبيقات البحث العلمي الرقمية في مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية تلازم مستقبل الطالبات البحثي والاكاديمي, تبني خطة للتدريب والتطوير المستمر لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وتدريس مقررات الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم السعودي مما له فاعلية على أداء الطالبات الموهوبات على المستويات المعرفية والأدائية والوعي المعلوماتي المستقبلي.
الوصف :: 414 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117224
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
title23859.pdfغلاف301.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23859.pdfالمقدمة273.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23859.pdfفهرس الموضوعات480.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23859.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي244.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23859.pdfملخص الرسالة بالعربي186.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
23859.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة11.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك