D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي و فاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي و الوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية

 المحمادي، غدير بنت علي ثلاب


//uquui/handle/20.500.12248/117224

استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي وفاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء معايير تصميم بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليتها في تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج المختلط القائم على الجمع بين المنهجين الكمي والنوعي, واستخدمت الأدوات الكمية المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي, وبطاقة الملاحظة, واختبار المواقف، كما استخدمت الأدوات النوعية المتمثلة في أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (54) طالبة من الطالبات الموهوبات بمدينة مكة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي المستقبلي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم ومهارات تطبيقات البحث العلمي الرقمية في مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية تلازم مستقبل الطالبات البحثي والاكاديمي, تبني خطة للتدريب والتطوير المستمر لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وتدريس مقررات الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم السعودي مما له فاعلية على أداء الطالبات الموهوبات على المستويات المعرفية والأدائية والوعي المعلوماتي المستقبلي.

Title: تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي و فاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي و الوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية
Authors: يونس، سيد شعبان عبد العليم
المحمادي، غدير بنت علي ثلاب
Subjects :: تقنيات التعليم
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي وفاعليتها في تنمية مهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء معايير تصميم بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليتها في تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي والوعي المعلوماتي المستقبلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج المختلط القائم على الجمع بين المنهجين الكمي والنوعي, واستخدمت الأدوات الكمية المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي, وبطاقة الملاحظة, واختبار المواقف، كما استخدمت الأدوات النوعية المتمثلة في أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (54) طالبة من الطالبات الموهوبات بمدينة مكة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي المستقبلي وكانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم ومهارات تطبيقات البحث العلمي الرقمية في مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية تلازم مستقبل الطالبات البحثي والاكاديمي, تبني خطة للتدريب والتطوير المستمر لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم وتدريس مقررات الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم السعودي مما له فاعلية على أداء الطالبات الموهوبات على المستويات المعرفية والأدائية والوعي المعلوماتي المستقبلي.
Description :: 414 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117224
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title23859.pdfغلاف301.15 kBAdobe PDFView/Open
indu23859.pdfالمقدمة273.98 kBAdobe PDFView/Open
cont23859.pdfفهرس الموضوعات480.31 kBAdobe PDFView/Open
abse23859.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي244.59 kBAdobe PDFView/Open
absa23859.pdfملخص الرسالة بالعربي186.61 kBAdobe PDFView/Open
23859.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.